أمينة بن بوشتة تعرض أعمالها بطنجة

ينظم المعهد الفرنسي بطنجة من 16 يوليوز إلى 18 شتنبر، معرضا للفنانة المغربية أمينة بن بوشتة بعنوان «مخروط الضوء» وذلك برواق «دولاكروا».
ويستهدف معرض «مخروط ضوء» الكشف عن الضوء، حيث يتيح من خلال جوانبه الثلاثة فرصة الانتقال إلى عالم آخر، باكتشاف اللامرئي من خلال منشآت انغماسية.
وتعرض أمينة بن بوشتة، برفقة أشرف رموك، كمدير مساعد للمعرض، أعمالا فياضة بالحياة، مربعات من الزجاج الملون تسائل اللون وذاكرة دور المدينة العتيقة، ولوحات حرة ومعلقة، كل ذلك وفق منطق تماثل يضع موضع سؤال الثابت والمنظم والمثالي والقواعد.
وأفاد المعهد الفرنسي، في بلاغ صحافي، أن طريقة عرض الأعمال من الأرضية إلى السقف تعود إلى سبعينات القرن السابع عشر، وهي تنطوي على بعد هجائي انتقادي لقواعد أكاديمية باريس للصباغة والنحت، بينما عرض فيديو، يتحول فيه الفنان إلى راقص، مسائلا الطفو في الهواء، ومنظومة من اللوحات الحرة المعلقة في الفضاء التي تضع موضع سؤال الطفو في الهواء والتسامي.
يكسر معرض «مخروط الضوء» النظام القائم مسبقا وهو منفتح على فوضى غير متوقعة، تطرح فيها الأعمال نفسها كنوافذ مشرعة على شكل جديد من الوعي، مما يولد نوعا من التداخل والتعارض»، مضيفا «حينها تغدو الأشياء ثانو ية، ويكتسي المعرض بشكل مفارق بعدا لعبيا، ليدعو نا إلى رحلة في عالم عجيب، عالم أليس، والعكس صحيح».
أبدعت أمينة بن بوشتة طوال سنوات من الممارسة الفنية متنا من الأعمال تحركها الرغبة في استكشاف حدود الصباغة، بتحويل المفاهيم والملاحظات إلى صور ومنحوتات ومنشآت، وعن طريق التنويع في الوسائط التعبيرية، تتمكن الفنانة من تحليل البنية الاجتماعية للحياة المعاصرة بعمق ودقة.


بتاريخ : 16/07/2022