الغش في الدورة الاستدراكية لامتحانات الباكالوريا

ضبط 565 شخصا على الصعيد الوطني والدار البيضاء على رأس القائمة

 

565 شخصا هو عدد الأشخاص الذين تم ضبطهم متلبسين بشبهة الغش في الامتحانات الاستدراكية لنيل شهادة الباكالوريا برسم الموسم الدراسي 2021-2022 على الصعيد الوطني.
وحسب العمليات التي باشرتها مصالح المديرية العامة للأمن الوطني فقد جاءت الدارالبيضاء على رأس القائمة بعد تسجيل مصالح الولاية 466 حالة، في حين سجلت ولاية أمن فاس 15 حالة فيما سجلت بولايتي أمن أكادير وسطات 12 حالة وبتازة سجلت عشر حالات.
وفي ذات السياق، تم توقيف ستة أشخاص من بين 23 قاموا بإنشاء حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي بغرض تسهيل الغش، ويتم تكثيف الأبحاث لتوقيف باقي المشتبه بهم، وذلك على خلفية الأبحاث القضائية المنجزة على الصعيد الوطني.
وبخصوص الأجهزة المساعدة على الغش وتسهيله فقد مكنت عمليات التفتيش المنجزة في إطار هذه القضايا من حجز مجموعة من المعدات والتجهيزات الإلكترونية، وهي عبارة عن 351 هاتفا محمولا و111 سماعة، بالإضافة إلى 21 جهازا للربط بالأنترنت.
وتندرج هذه العمليات الأمنية المكثفة في سياق حرص مصالح المديرية العامة للأمن الوطني على تنفيذ الضوابط القانونية والتنظيمية ذات الصلة بزجر الغش من جهة، والإسهام في توفير الظروف الملائمة لإجراء الامتحانات الجهوية والوطنية الموحدة للباكالوريا من جهة ثانية.


الكاتب : خديجة مشتري

  

بتاريخ : 23/07/2022