المهرجان الوطني لفن أحيدوس من 05 إلى 07 غشت المقبل بعين اللوح

تنطلق، خلال الفترة الممتدة من 05 إلى 07 غشت الجاري، الدورة الواحدة والعشرين للمهرجان الوطني لفن أحيدوس، بعين اللوح (إقليم إفران).
ويندرج هذا الحدث الثقافي في إطار استراتيجية صيانة فن أحيدوس، والحفاظ عليه، والتعريف به، وضمان استمراريته، ونقله للأجيال القادمة، ودعم الفرق العاملة على إحيائه، وحاملي رسالته من شعراء ومبدعين وفنانين، كونه يجســد عـنـصـرا أساسيا من الهوية الثقافية المغربية.
وتجمع دورة هذه السنة بين الجانب الاستعراضي والاحتفالي لفن أحيدوس، من خلال العروض التي ستقدمها ستة وأربعين فرقة، تمثل مختلف ألوان وتعبيرات هذا الفن التراثي الأصيل المنتمية لمختلف الأقاليم والعمالات الحاضنة له.
وتتضمن فقرات المهرجان كذلك، لحظة للوفاء والاعتراف من خلال تكريم ثلة من أعلام فن أحيدوس وفنانيه، تقديرا لمسيرتهم الفنية المميزة ولعطائهم المشهود له، ولما بذلوه من مجهود وافر في الحفاظ عليه، وصونه، وضمان استمراريته، والتعريف به وبنبل رسائله الفنية والإنسانية.
كما يتضمن برنامج هذه الدورة تنظيم ندوة علمية، في إطار الأنشطة الموازية، حول موضوع «فن أحيدوس الذاكرة الفنية والمشهدية»، بمشاركة ثلة من الباحثين والمختصين في المجال.
وأحيدوس هو فن غنائي تشتهر به منطقة الأطلس المتوسط منذ القدم، يعرف عادة بالرقصات والتعابير الجسدية الجماعية ويعتبر «البندير» الآلة الموسيقية الوحيدة المستعملة في الإيقاع وترافقه بالدق على الأكف أصوات نسائية ورجالية في شكل دائري متماسك قوامه الأكتاف تارة والأيدي تارة أخرى، ويصمم لرقصاته وأداءاته مقدم الفرقة في لوحات متناسقة موسيقيا وحركيا.


الكاتب : ب ج

  

بتاريخ : 04/08/2022