بعد منع الشاعر بوعلام الدخيسي من المشاركة مثقفو وشعراء المغرب الشرقي يقاطعون لقاء ثقافيا

على إثر منع الشاعر بوعلام الدخيسي من طرف السلطات المحلية بدبدو، من المشاركة في اللقاء الثقافي الذي كانت ستنظمه دار اسبيلية وجمعية دبدو شيس بشراكة مع جمعية أصدقاء دبدو، الذي كان مقررا أن يشمل ندوة علمية حول «دور الثقافة كرافعة للتنمية المحلية « بالاضافة الى أمسية شعرية يومي السبت الاحد 27-28 غشت الجاري، أصدر شعراء ومثقفو المغرب الشرقي المدعوون للمشاركة في هذا النشاط الثقافي الذي كان مقررا عقده بمدينة دبدو، بيانا أعلنوا فيه للرأي مقاطعتهم لفعاليات هذا النشاط الثقافي بسبب قرار المنع الذي صدر في حق الشاعر الدخيسي.
وأدان موقعو البيان (د.عمر أقلعي، ذ. سامح درويش، ذ. عبد الحفيظ لمتوني، ذة. البتول محجوبي، ذ. رشيد قدوري، ذ. محمد غريب ماخوخي، ذ.بلقاسم سداين، ذ. يوسف الرصافي، ذ. مصطفى سريتي) هذا القرار، معتبرين أنه قرار يحاصر الثقافة والمثقفين، ويسعى إلى تقييد حرية الإبداع والمبدعين بشكل عام ، وخاصة «حينما يتعلق الأمر بالشعر، بالإبداع والإمتاع، وبالأخص إذا كان الشاعر المقصود بالاقصاء هو بوعلام دخيسي، الذي تشهد له مجالس الشعر ونواديه بالتألق والتفوق، ويسافر محبوه في عوالم إبداعه وشعره.. «
من جهته، أعرب الشاعر سامح درويش على صفحته في الفايسبوك عن شجبه واستنكاره لهذا القرار الذي اعتبره يعود بنا الى «سنوات الرصاص»، معتبرا أن موقف الاستنكار «يجب أن يكون موقف كل المثقفين والمبدعين المغاربة الشرفاء وكل المؤسسات والتعبيرات الثقافية المغربية المنافحة عن حرية الرأي والإبداع .. موقف التضامن مع الشاعر المغربي بوعلام دخيسي الذي منعته السلطات المحلية بمدينة دبدو التاريخية من المشاركة في نشاط ثقافي، وقد ذكرني هذا المنع الجديد غير المفهوم بمرات سابقة تعرض فيها الشاعر نفسه لقرار المنع الجائر نفسه، من دون أي تحرّ من طرف الجهات الأمنية المعنية يضمن لشاعر ممارسة حياته الثقافية بدون تضييق ولا قيود.. إنها فرصة نقول فيها لهذه الجهات والدوائر إن معلوماتكم متقادمة جدا، وقد جرى منذ ذلك العهد شعر كثير من قلم الشاعر إياه، وما عليكم إلا قراءة دواوينه الستة، فالشاعر لا يستطيع أن يمارس التقية في كتابة شعره .. علما أننا نعرف الشاعر بوعلام عن قرب ولا يسعنا إلا أن نقول لكم : ابحثوا لكم عن شغل آخر يفيد الوطن بدل تضييع الوقت في إحصاء أنفاس شاعر يحمل حرقة بلاده في كلماته .. كل التضامن صديقي الشاعر بوعلام دخيسي، كنا سنغرد بعين «سبيلية» لكنهم منعوك،، فامتنعنا معك .»


بتاريخ : 29/08/2022