المغرب وموريتانيا يوقعان على البرنامج التنفيذي لتنزيل اتفاق الصيد البحري 2023 / 2024

انعقدت، يومي الخميس والجمعة 29 و30 شتنبر 2022 بالعاصمة الموريتانية نواكشوط، الدورة الأولى للجنة المشتركة المغربية الموريتانية في مجال الصيد البحري وتربية الأحياء البحرية برئاسة كل من محمد صديقي، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، ومحمد عابدين امعييف، وزير الصيد والاقتصاد البحري بموريتانيا الشقيقة.
ويأتي انعقاد الاجتماع الأول للجنة المشتركة القطاعية بين البلدين، والتي عرفت حضور عدد من المسؤولين المغاربة والموريتانيين، في إطار الشروع في التنفيذ الفعلي لبنود اتفاق التعاون في مجال الصيد البحري وتربية الأحياء البحرية الذي جرى التوقيع عليه بالرباط بتاريخ 11 مارس 2022 ليعوض ويحل مكان اتفاق الصيد الموقع سنة 2000.
ولقد أشاد الجانبان خلال أشغال هذه الدورة بجودة علاقات التعاون الثنائية بين كل من المملكة المغربية والجمهورية الإسلامية الموريتانية تحت التوجيهات النيرة لقائدي البلدين جلالة الملك محمد السادس، والرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني، وبالمكانة الهامة والتاريخية التي ما فتئ يحتلها قطاع الصيد البحري في هذه العلاقات.
في هذا الصدد، وتتويجا لأشغال اللجنة، تم التوقيع على البرنامج التنفيذي الأول في مجال الصيد البحري وتربية الأحياء المائية خلال سنتي 2023 و2024، بين الجانب المغربي والموريتاني. ويروم هذا البرنامج التنفيذي الموقع تعزيز علاقات التعاون القائمة بين البلدين الشقيقين من خلال صياغة وتنزيل برامج ومشاريع التعاون في المجالات التالية: التكوين البحري، البحث العلمي والتقني، تربية الأحياء المائية، تدبير وتهيئة المصايد، تحويل وتسويق منتجات الصيد، مكافحة الصيد غير القانوني وغير المنظم وغير المصرح به، الإنقاذ البحري ومحاربة التلوث وتعزيز الشراكة بين المهنيين لاسيما في القطاع الخاص عن طريق تبادل التجارب والممارسات ذات الصلة.


بتاريخ : 03/10/2022