«مداد أخير» للمخرج يزيد القادري يتوج بالجائزة الكبرى لمهرجان مراكش للفيلم القصير

فاز فيلم «مداد أخير» للمخرج يزيد القادري بجائزة «النخيل» لأفضل فيلم في الدورة الثانية لمهرجان مراكش للفيلم القصير، التي اختتمت، مساء الخميس، بالمدينة الحمراء.
وتميزت الأمسية الختامية، التي احتضنها قصر البديع التاريخي، وعرفت حضور وجوه سينمائية من المغرب وخارجه، والعديد من عشاق السينما، بتتويج المخرج الحسين حنين بجائزة «بلارج» لأفضل مخرج، عن فيلمه «ميثاق».
كما منحت لجنة تحكيم المهرجان، التي ترأستها الممثلة أسماء الخمليشي، جائزة أفضل أداء «جائزة بهجة» للممثلة سناء بحاج عن دورها في فيلم «ميثاق»، وجائزة «خفقة قلب» لفيلم «The Stone» للمخرجة البولونية بارتوش كوزيرا.
أما في ما يتعلق بالأفلام المغربية، فقد ضمت عشرة أفلام، منها ستة ضمن المسابقة، بمشاركة مخرجين وممثلين مشهورين من قبيل مليكة العمري، ومحمد خيي، وسعيد باي، وعز العرب الكغاط، وجليلة التلمسي، وسلوى زهران، ومنصور بدري، وغيرهم.

وشملت باقة الأفلام الدولية المشاركة في المهرجان كلا من ألمانيا، وأرمينيا، وفرنسا، واليونان وإيطاليا (بشراكة مع سفارة إيطاليا والمركز الثقافي الإيطالي في الرباط)، وإسرائيل، وبولونيا (بشراكة مع سفارة بولونيا، وجمعية مونك استوديو البولونية لمنتجي الأفلام)، وصربيا، وتركيا وأوكرانيا.كما تضمن برنامج مهرجان مراكش للفيلم القصير ندوات وماستر كلاس بمشاركة ضيوف مرموقين، كالمخرج المغربي الشهير داوود أولاد السيد، والمخرجة الكرواتية أنتونيتا ألامات كوسيانوفيتش، الحائزة على جائزة الكاميرا الذهبية المرموقة لأفضل أول فيلم في فقرة «أسبوعي المخرجين» بمهرجان كان 2021، عن فيلم من إنتاج مارتن سكورسيزي.


بتاريخ : 06/10/2022