«رؤى» بتطوان يعرض خبايا إبداع الفنان التشكيلي الراحل المكي مغارة

 

يحتضن مركز الفن الحديث بتطوان، من 7 أكتوبر والى غاية 11 من نونبر القادم، معرضا خاصا للفنان التشكيلي الراحل المكي مغارة، تحت عنوان «رؤى»، وذلك لتقديم خبايا إبداعاته الخالدة من زوايا مختلفة ومتعددة.
يقدم المعرض أيضا، الذي يشرف على تنظيمه المعهد الوطني للفنون الجميلة ومؤسسة المكي مغارة بشراكة مع وزارة الشباب والثقافة والاتصال (قطاع الثقافة)، إبداعات الراحل مغارة أحد رواد المدرسة التشكيلية التطوانية، وإعادة الارتباط بتراث هذا الفنان من خلال رؤى جديدة بصيغة الجمع وبرؤى المتلقي أيضا من خلال سحر فترة الابداع والمجد الذي يشكل جزءا مهما من تاريخ الفن المغربي.
يسعى المنظمون، من خلال المعرض، إلى إلقاء الضوء كذلك على المساهمة الاستثنائية للمكي مغارة في تاريخ الفن المغربي تقديرا لمواهبه المتعددة، وهي مساهمة فنية تسترجع رحلة فريدة أثمرت إنجازا بصريا لا يقدر بثمن، يستحق أن يدرج في مجموعات أعظم المتاحف في العالم، وفق تقديم للمنظمين.
وأبرز بلاغ المعهد الوطني للفنون الجميلة أن المعرض يتوخى أن يستعرض «شهادة أناقة وإبداع»، وهو نقطة انطلاق لإنشاء فضاء متحفي سيعرض به التراث الفني المرئي للتشكيلي الراحل المكي مغارة ذي القيمة المعتبرة.
ويتطلع هذا الحدث الفني الى أن يكون أيضا منصة لتقديم الفنان الراحل المكي مغارة من زوايا متعددة، ومن خلال أعماله الفنية التي يعبر فيها بوسائل مختلفة عن تفاصيل الزقاق وفضاءات المدينة العتيقة لتطوان الملهمة لإبداعاته، والتي لا يلاحظها الزائر العادي.
والفنان التشكيلي الراحل المكي مغارة رسام بديع ونحات ومبدع لتنصيبات سابقة لعصره وصائغ رائد، إذ يعتبر عمله في ابتكار العملات المعدنية صكها بنك المغرب مصدر فخر للمغرب.
وفي هذا المعرض «ينظر إلينا التشكيلي الراحل المكي مغارة وينقل رؤيته الصافية والصريحة للعالم وللآخر بكل حب وإخلاص من خلال إبداعاته ويعلم، بالاضافة الى دروس الفن، روح الأخوة والتعايش والانتماء الى حضارة ذات غنى لا حصر له».


بتاريخ : 08/10/2022