المهرجان الدولي للنساء المخرجات – جسد يعقد دورته الأولى : من 25 إلى 30 أكتوبر 2022 بالرباط

تستضيف مدينة الرباط النسخة الأولى من المهرجان الدولي للنساء المخرجات – جسد، من 25 إلى 30 أكتوبر 2022، بالمسرح الوطني محمد الخامس وقاعة باحنيني وقاعة جيرارد فيليب. في إطار البرمجة اليومية، سيُتبع كل عرض مسرحي بحوار مفتوح مع مخرجته وفرقتها، بالإضافة إلى لقاءات أخرى من خلال ندوة ومائدة مستديرة وماستر كلاس وتكريم. تتميز هذه النسخة بمشاركة سبع دول. المغرب وتونس ولبنان وإسبانيا وفرنسا والدنمارك ورومانيا.
بمبادرة مشتركة من فرقتي أكواريوم وأنفاس، يحل هذا المهرجان بالرباط، عاصمة الثقافة الإفريقية 2022، على أمل ترسيخه في المشهد الثقافي الوطني والإقليمي. ولدت الفكرة من التساؤل حول وضع المرأة في مجال الفنون المسرحية وخاصة في مجال الإخراج المسرحي. لذلك فإن أحد الأهداف الرئيسية لهذا المهرجان هو تعزيز ثقافة الاعتراف بالمبدعات في المشهد، داخل المغرب وخارجه.
في المغرب كما في الخارج، لا تزال أسماء المخرجات المسرحيات نادرة جدًا. بغض النظر عن مختلف السياقات ، غالبًا ما يصطدم تطورهن بسقف زجاجي، مما يدفع العديد منهن إلى تنويع الأنشطة الفنية. بهذا يظل الإخراج المسرحي مهنة ذكورية إلى حد ما، ومن هنا تأتي أهمية خلق مساحات ومبادرات تسلط الضوء أكثر على النساء في المجال، من أجل البناء معًا والتفكير في التطوير المهني لمهارات المرأة في المسرح.
«جسد، المهرجان الدولي للنساء المخرجات، محطة مسرحية، يتم فيه تبادل الرؤى والأفكار والتجارب، لقاء مبدعات تشبثن بفن عصي هو المسرح، صعدن الخشبة ورسمن أجسادا وأضواء وأشكالا، قالت كلها: تفرقنا الجغرافيات والحدود والسياسات، يوحدنا الإبداع والمسرح.


بتاريخ : 13/10/2022