مهرجان الثقافة الصوفية في دورته 15 سهرة موسيقية فنية

رحلة صوفية مستوحاة من كتاب مجمع البحرين

 

لم تكن ليلة السبت22 اكتوبر ليلة عادية بمدينة فاس بمناسبة افتتاح الدورة 15 لمهرجان الثقافة الصوفية والمنظمة تحت شعار الوجد والمعرفة، فقد عاش الجمهور الذي حج إليها بكثافة من المغرب وعدد من الدول الأوروبية سهرة موسيقية صوفية مستوحاة من حياة الامبرطور الهندي شيك دارا مؤلف كتاب مجمع البحرين.
وفي فضاء جنان السبيل، الحديقة الأندلسية وتحت أغصان أشجارها الوارفة وخرير مياه جداولها و هبات نسمات الخريف الحالمة، افتتحت السهرة الموسيقية الفنية بتوجيه الشكر إلى حكومة الهند وسفارتها بالمغرب والى مجلس وولاية فاس على دعمهم لهذه السهرة الموسيقية المتميزة.
وباللغات العربية والفرنسية والانجليزية أبحر الساهرون والساهرات في عالم الإمبراطور شيكو دارة حيث تم تسليط الضوء على الثقافة الصوفية الماغولية في الهند الشمالية، وعلى الامبراطورية الإسلامية الكبرى التي امتزجت فيها الثقافة الإسلامية بالثقافة الهندوسية.
بعد هذا التقديم القيم الذي حلق بالساهرين والساهرات في أجواء تلك المرحلة التاريخية في حياة الهند الشمالية، انبعثت نغمات موسيقية أدتها فرقة من شمال الهند والتي تضم أزيد من عشرين عازفا من معني لقوالي، جسدت الحياة في بلاط الامبرطور شيكو دارا، وكان لتك الموسيقى وقع على نفوس المتتبعين الذين خيم عليهم الصمت، ولم تعد تسمع سوى نغمات الناي الحالمة في انسجام مع مختلف الآلات الموسيقية، ولم يكسر ذلك الصمت والسفر الروحي سوى فرقة الراقصين والراقصات باللباس التقليدي الهندي في رقصة كا طاك، ورغم أن الجماهير التي غصت بها حديقة جنان السبيل لا يفهمون اللغة الهندية إلا أنهم كانوا يقاطعون وقفات الراقصات والمنشدين والمنشدات بتصفيقات حارة، لأن لغة الموسيقى تلامس الأحاسيس والشعور الإنساني.
ولن أبالغ إذا قلت.. إن هذه السهرة الرائعة جسدت بحق الحياة في قصر الامبراطور الهندي شيكو دارا الذي عاش في القرن السابع عشر الميلادي، حيث تميزت تلك الفترة التاريخية بتأثير الحضارة الإسلامية على ساكنة الهند الشمالية.
تجدر الإشارة إلى أن السهرة من إخراج الفنانة كارول لطيفة أمير مع شاكر خان انوج ميشيرا، كما أن افتتاح الدورة 15 لمهرجان الثقافة الصوفية عرف إقامة ماستر كلاس بالمدرسة البوعنانة بالمدينة العتيقة في موضوع مستقبل الفن الإسلامي لميخائيل باري، كما تم افتتاح معرض الفن التشكيلي للرسامة لويز كارا تحت عنوان « بردة المستيقظين « بالمركز الثقافي نجوم المدينة، وبنفس المركز أقيم حفل العزف على آلة السيتار تحت عنوان «استمع الى الرحلة» للفنان خواجة أمير.


الكاتب : محمد بوهلال

  

بتاريخ : 26/10/2022