فشل جديد : المدرب محمد وهبي يخفق في بلوغ نهائيات أمم افريقيا

تأسف محمد وهبي، مدرب المنتخب المغربي لأقل من 20 سنة، لعدم التأهل إلى نهائيات كأس إفريقيا للشباب، بعد الخسارة أمام ليبيا.
وقال وهبي، في تصريح للموقع الرسمي للجامعة الملكية المغربية لكرة القدم إن العناصر الوطنية فرضت سيطرة مطلقة على مجريات اللقاء،لكنها كانت سيطرة عقيمة في بعض الأوقات، حيث غابت اللمسة الأخيرة، وكانت القرارات خاطئة في الخط الأمامي.
وأكد على أنه يشعر بالحسرة بسبب ضياع حلم التأهل إلى النهائيات القارية، لأن كل الظروف كانت مواتية، لكن تسرع اللاعبين كان مكلفا.
وانهزم المنتخب الوطني أمام نظيره الليبي بهدف دون رد، في المباراة التي جمعتهما، مساء الاثنين، ليضيع بذلك فرصة التأهل لنهائيات كأس الأمم الإفريقية للشباب، المقرر إقامتها في مصر العام المقبل.
وأقيمت المباراة على ملعب «السويس الجديد» بمدينة السويس المصرية، برسم الجولة الثالثة والأخيرة من بطولة شمال إفريقيا المؤهلة لنهائيات كأس الأمم الإفريقية تحت 20 سنة «مصر 2023».
وكان المنتخب الوطني قد استهل مبارياته في بطولة شمال إفريقيا لأقل من 20 سنة، بالتعادل مع نظيره التونسي من دون أهداف، ثم حقق الفوز على منتخب الجزائر بنتيجة 2 – 0 في الجولة الثانية، قبل أن يخسر أمام ليبيا بنتيجة 0 – 1 في الجولة الثالثة والأخيرة.
ولم يكن هذا الإخفاق هو الأول في مسار المنتخب الوطني للشبان، رفقة المدرب محمد وهبي، الذي خلف زكريا عبوب المستقيل من مهامه بعدما فضل دخول غمار التدريب بالدوري الاحترافي، عبر بوابة الشباب الرياضي السالمي.
فقد تعثر هذا المنتخب رفقة وهبي، الذي قضى معظم مشواره التدريبي بأكاديمية أندليخت البلجيكي، قبل أن يخوض تجربة قصيرة بالسعودية، منافسات كأس العرب، بعدما خرج من ربع النهائي على يد المنتخب المصري، قبل أن يفشل في بلوغ النهائيات القارية على يد منتخب ليبي متواضع جدا.
ويمكن القول إن المدرب وهبي يتحمل الجزء الأكبر من المسؤولية في هذا الإقصاء، لأنه يتوفر على مواهب كروية واعدة، أغلبها تلقى تكوينه بالمدارس الأوروبية، كما استفاد من برنامج تحضيري جيد، لكن تدبيره للمباريات لم يكن موفقا، حيث ترك لاعبيه عرضة للعشوائية والتسرع.
وكان التعادل يكفي الفريق الوطني لانتزاع بطاقة التأهل، لأنه كان يتقدم على المنتخب التونسي بفارق الأهداف، حيث جمدت الخسارة رصيده عند 4 نقاط، ليحتل المركز الثالث في التصفيات، وهو نفس رصيد المنتخب الليبي، الذي ارتقى للمركز الثاني.
وفي المباراة الأخرى للجولة الثالثة، والتي أقيمت في نفس التوقيت، تعادل منتخب تونس مع نظيره منتخب الجزائر بنتيجة 4 – 4، ليحسم المنتخب التونسي بطاقة التأهل لكأس الأمم الإفريقية للشباب في مصر، بعدما رفع رصيده إلى 5 نقاط، وضعته في الصدارة،فيما تذيل منتخب الجزائر المجموعة برصيد نقطتين.
واستضافت مصر منافسات بطولة شمال إفريقيا لأقل من 20 سنة في مدينة السويس، خلال الفترة من 18 وحتى 24 أكتوبر الجاري، بمشاركة أربعة منتخبات هي المغرب وتونس وليبيا والجزائر، حيث أقيمت المسابقة بنظام دوري من دور واحد، وتأهل متصدر الترتيب فقط وهو المنتخب التونسي إلى كأس الأمم الإفريقية للشباب، المقرر إقامتها في مصر خلال الفترة من 18 فبراير إلى 18 مارس من العام القادم.


بتاريخ : 26/10/2022