أخبار الساحة

الكاف تفتح باب الترشح لاستضافة بطولة كأس الأمم الإفريقية 2025

أعلنت الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم (كاف)، أول أمس الأربعاء، فتح باب الترشح بشكل رسمي أمام الدول الراغبة في استضافة بطولة كأس الأمم الإفريقية 2025.
وكان رئيس الكاف الجنوب إفريقي، باتريس موتسيبي، قد أعلن في 30 شتنبر الماضي، سحب تنظيم كأس الأمم الإفريقية 2025 من غينيا بسبب عدم جاهزيتها لاستقبال المسابقة القارية.
وقال الكاف، في بيان عبر موقعه الرسمي، إنه أرسل خطابات رسمية إلى الاتحادات الأعضاء لإبلاغها بفتح باب تقديم طلبات استضافة كأس الأمم الإفريقية 2025.
وحدد الكاف يوم 11 نونبر المقبل موعدا نهائيا لتلقي طلبات الدول الراغبة في استضافة البطولة الإفريقية، كما حدد يوم 16 من الشهر ذاته لإرسال المستندات الخاصة بالاستضافة للدول التي أبدت اهتماما بتنظيم البطولة.
وأعلن الكاف أن يوم 16 دجنبر المقبل هو الموعد النهائي لتقديم الموافقات الحكومية اللازمة لاستضافة المسابقة، فيما سيقوم مسؤولو الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم بعمل زيارات تفتيشية للدول التي تقدمت بطلبات لاستضافة البطولة، وذلك خلال الفترة من 5 وحتى 25 من شهر يناير لعام 2023.
وحدد الكاف يوم 10 فبراير المقبل، موعدا لإعلان اسم الدولة التي ستفوز بحق استضافة وتنظيم كأس الأمم الإفريقية 2025.

عقوبات في حق فريق شباب الريف الحسيني

أصدرت اللجنة التأديبية التابعة لعصبة الهواة قرارات في حق فريق شباب الريف الحسيني لكرة القدم، حيث عاقبت باللعب بدون جمهور لخمس مباريات.ومنع الجمهور الريفي من التنقل خارج الحسيمة لأربع مباريات خاصة بفريقه.
كما حكمت على الفريق الحسيمي بغرامة مالية حدد مبلغها في 30 ألف درهم،والتكفل بإصلاح ما تم تخريبه من ممتلكات تابعة للملعب البلدي بالدريوش خلال المباراة التي جمعت الوفاء المحلي وشباب الحسيمة لحساب الدورة الخامسة من بطولة القسم الثاني هواة مجموعة الشمال الشرقي.

تجمع تدريبي لحكام الكرة الطائرة بالمحمدية

نظمت لجنة التحكيم بجامعة الكرة الطائرة تجمعا وطنيا للحكام بمدينة المحمدية من الفترة الممتدة من 24الى 27 من الشهر الجاري وذلك على شكل تدريب وطني شارك خلاله 100 حكم من مختلف جهات المملكة تحت إشراف كل من الحكم الدولي السابق جواد برادة.
وتنوع برنامج هذا التدريب الوطني على شكل دروس نظرية و تطبيقية حيث خضع الحكام المشاركون لاجتياز امتحان الدرجة .
وتجدر الإشارة إلى أن هذا التجمع الوطني للحكام بالمحمدية استفاذ من خلاله المشاركون على مستوى معرفة آخر مستجدات قوانين اللعبة خاصة قوانين 2021/2024 وكذا التعرف على الطرق الحديثة التي يعتمد عليها الحكام لتطوير مؤهلاتهم  ومسايرة التطور الذي تعرفه الكرة الطائرة على الصعيد الدولي ومساهمة التحكيم في انتشار اللعبة .

سعيد العلوي


بتاريخ : 28/10/2022