الندوة الوطنية الأولى للرواية (دورة عبد الكريم جويطي)

بقاعة الندوات، ببلدية مشرع بلقصيري، نظمت جمعية النجم الأحمر للتربية والثقافة والرياضة والتنمية الاجتماعية بمشرع بلقصيري، الندوة الوطنية الأولى للرواية (دورة عبد الكريم جويطي) وذلك بتاريخ (22/23 أكتوبر 2022).
وقد عرفت الندوة في جلسة يومها أول مداخلات نقدية من تقديم الأساتذة والنقاد: (شعيب حليفي وجمال بندحمان وسعاد المسكين وعبد الدين حمروش) وتسيير الناقد عبد الجليل الشافعي، فضلا على كلمة المحتفى به، الكاتب عبد الكريم جويطي، وكلمة الروائي محمد الأشعري التي تلاها الأستاذ عبد الهادي حسني وكلمة رئيس الجمعية، الأستاذ بنعيسى الشايب. وتلت المداخلات النقدية المرتبطة بالتجربة الروائية للكاتب الجويطي عبر نصوصه المختلفة – ليل الشمس، المغاربة، ثورة الأيام الأربعة… – مناقشة علمية تفاعل معها الضيف، محاولا الإجابة عن الأسئلة التي تولدت عن المداخلات النقدية.
وبتاريخ الأحد 23 أكتوبر، بدءا من الحادية عشر صباحا، انطلقت الجلسة الثانية من اليوم الثاني للندوة، وقد أطرتها مداخلات النقاد (أحمد السباعي، عبد الله بن الناجي، عبد الجليل الشافعي) وبتسيير من الكاتب محمد الشايب. ثم فتح باب المناقشة والتفاعل من لدن الجمهور الحاضر.
ثم اختتمت الندوة بتكريم المحتفى به عبد الكريم الجويطي وتسليمه درع الندوة، كما تم تسليم شهادات من طرف الجمعية للمتدخلين والمؤطرين للندوة الوطنية الأولى للرواية.
وجدير بالذكر، أن الندوة عرفت حضورا لافتا في الكم والنوع، وكان من مخرجاتها، صدور المقالات والقراءات العلمية، في كتاب جماعي.


بتاريخ : 29/10/2022