ندوة دولية حول مناهج البحث في العلوم الاجتماعية تحتفي بأعلام السوسيولوجيا بالمغرب

نظمت يوم الثلاثاء بفاس، أشغال ندوة دولية حول موضوع «مناهج البحث في العلوم الاجتماعية: رؤى نقدية وآفاق مستقبلية» ، احتفت بأعلام السوسيولوجيا المغاربة تقديرا واعترافا بإسهاماتهم العلمية والبحثية.
وهكذا، تم خلال هذا اللقاء العلمي، المنظم على مدى يومين بمبادرة من كلية الآداب والعلوم الإنسانية ظهر مهراز التابعة لجامعة سيدي محمد بن عبد الله الاحتفاء بكل من المفكر وعالم الاجتماع أحمد شراك والباحثين في علم الاجتماع لحبيب امعمري وعبد السلام الفراعي، والباحث عبد الجليل حليم وعميد كلية علوم التربية بجامعة محمد الخامس بالرباط عبد اللطيف كداي. ويأتي هذا التكريم عرفانا بالإسهام المتميز للمحتفى بهم لسنوات عديدة في الحقل العلمي والمعرفي والأكاديمي.
ويروم اللقاء العلمي، بالخصوص، «تفكيك والوقوف على سؤال يتعلق بالمنهج في العلوم الاجتماعية من منظور متعدد التخصصات وعلى وضوء التحولات التي يعرفها المجتمع.كما يهدف إلى تعزيز آليات البحث في تقنيات البحث الخاصة بالعلوم الاجتماعية من أجل مسايرة التحولات الاجتماعية الحالية، وكذا تكريس ثقافة الاعتراف بعدد من الأطر التدريسية والبحثية الجامعية.
وتضمن برنامج الندوة خمس جلسات علمية تناقش، على الخصوص، مواضيع ترتبط بالتحولات الاجتماعية ورهانات التجديد المنهجي، والجوانب الأخلاقية في البحث العلمي، والممارسات التعددية والمنهجية في العلوم الاجتماعية، والانعكاسية في العلوم الاجتماعية. ويشكل اللقاء العلمي فرصة لتبادل الباحثين التجارب الميدانية وتقاسم الخبرات والتراكمات، وإقامة تواصل علمي خاصة بين الباحثين في علم الاجتماع، وفتح نقاش حول الاشكالات التي يطرحها واقع التفكير المجتمعي.


بتاريخ : 03/11/2022