وزيرة الخارجية الفرنسية تزور المغرب الخميس المقبل

ذكرت وكالة الأنباء الفرنسية أن كاترين كولونا، وزيرة الخارجية الفرنسية، ستقوم بزيارة إلى الرباط يومي الخميس والجمعة القادمين، 15 و16 دجنبر. وأضافت الوكالة أن رئيسة الدبلوماسية الفرنسية ستناقش خلال زيارتها مع المسؤولين المغاربة، ملف التأشيرات الشائك وإعداد مشروع برنامج لزيارة الرئيس إيمانويل ماكرون المقررة في شهر يناير القادم.
ونقلت الوكالة عن المتحدثة باسم الخارجية الفرنسية، آن كلير لوجاندر، قولها إن «الوزيرة ستصل مساء يوم 15 وستعقد اجتماعا في اليوم التالي مع نظيرها ناصر بوريطة». وأضافت «سيناقشان كل مواضيع العلاقات الثنائية» وذكرت خصوصا ملف التأشيرات. ومن المرتقب عقد ندوة صحافية إثر اللقاء الثنائي.
وقالت آن كلير لوجاندر خلال إحاطة صحافية إن الهدف هو «تحديد آفاق طموحة ومبتكرة لهذه العلاقة المميزة». وأضافت «فرنسا والمغرب شريكان كبيران على صعيد الاقتصاد والتعليم والأمن والتعاون، وبالتالي ستتم معالجة مجمل المواضيع في إطار هذه الزيارة».
وكانت باريس قد أعلنت عن تعيين سفير فرنسي جديد في المغرب بعد خلو المنصب عدة أشهر، ويتعلق الأمر بالمدير العام لشركة «بيزنس فرانس» كريستوف لوكورتييه، الذي حصل مساء الأربعاء على موافقة الرباط، بحسب وزارة الخارجية الفرنسية.
وأوضحت لوجاندر خلال اللقاء الصحافي أن السفير الجديد سيتولى مهامه قريبا جدا، مضيفة «سيكون بوسعه استقبال الوزيرة خلال هذه الزيارة ومعاودة تحديد هذه الآفاق الطموحة التي نأملها لعلاقتنا المميزة».


بتاريخ : 10/12/2022