ياسين بونو ينافس ستة حراس كبار على لقب الأفضل عالميا

وضع الاتحاد الدولي لكرة القدم الحارس الدولي المغربي، ياسين بونو، ضمن قائمة من سبعة مرشحين للتتويج بجائزة «ذا بيست» لأفضل حارس مرمى في العالم، خلال الحفل السنوي، الذي سيقام يوم 27 فبراير المقبل.
ويعد بونو (30 سنة)، الحارس الأساسي لفريق إشبيلية الاسباني، أحد العناصر المؤثرة داخل الفريق الوطني المغربي، الذي دافع عن شباكه في 25 مباراة دولية، حيث دخل معه التاريخ بالوصول إلى الدور نصف نهائي بطولة كأس العالم «قطر 2022»، ليصبح أول منتخب عربي وإفريقي يبلغ الدور قبل النهائي لكأس العالم ويحتل المركز الرابع على المستوى العالمي.
ولعب بونو دورا في امتلاك إشبيلية أقوى سجل دفاعي في الدوري الإسباني الموسم الماضي، وتوج بجائزة أفضل حارس في الليغا.
وسيتم النظر إلى الإنجازات التي حققها الحراس خلال الفترة من 8 غشت 2021، وحتى 18 دجنبر 2022، من أجل اختيار حارس يخلف السنغالي إدوارد ميندي، الذي توج بالجائزة العام الماضي.
وتضمنت قائمة المرشحين لجائزة «ذا بيست» بحسب موقع الفيفا»، بالإضافة إلى ياسين بونو، كلا من حارس مرمى المنتخب البرازيلي أليسون بيكر (30 سنة)، حامي عرين ليفربول الانجليزي، والذي توج معه بلقبي كأس الرابطة وكأس الاتحاد الإنجليزي، وسبق له أن توج بالجائزة في عام 2019، ووصل إلى نهائي دوري الأبطال رفقة «الريدز».
والبلجيكي تيبو كورتوا (30 عاما)، الذي يلعب لنادي ريال مدريد، وأحد المساهمين في تتويجه بلقب دوري أبطال أوروبا، بعد أن قدم أداء مبهرا خلال البطولة وبخاصة في الأدوار الإقصائية ونهائي دوري الأبطال أمام ليفربول، وسبق وأن توج البلجيكي بالجائزة في عام 2018.
وهناك أيضا الكرواتي دومينيك ليفاكوفيتش (27 عاما) حارس مرمى دينامو زغرب، والذي لفت إليه الأنظار خلال مونديال «قطر 2022» رفقة منتخب بلاده، بعروضه القوية وبتصديه لنحو 11 كرة كأكبر عدد من التصديات لحارس مرمى في مباراة بكأس العالم منذ مونديال البرازيل 2014.
وتضم القائمة كذلك الفرنسي مايك ماينان (27 عاما)، حارس مرمى ميلان الإيطالي، وأحد المساهمين في تتويجه بلقب الدوري الإيطالي، كما فاز بجائزة أفضل حارس في «الكالتشيو».
وهناك أيضا الأرجنتيني إيميليانو مارتينيز (30 عاما)، حارس مرمى أستون فيلا، والحاصل على «القفاز الذهبي» لأفضل حارس مرمى في مونديال «قطر» نظير مساهمته في تتويج منتخب بلاده بكأس العالم، سواء بتصديه الشهير لانفراد كولو مواني لاعب فرنسا، أو تألقه في سلسلة ركلات الترجيح سواء أمام فرنسا أو هولندا.
كما يتواجد أيضا العملاق الألماني مانويل نوير (36 عاما)، حارس مرمى بايرن ميونخ، الذي توج معه بلقب بطل الدوري الألماني الموسم الماضي، وسبق له أن توج بجائزة «ذا بيست» في عام 2020.


بتاريخ : 24/12/2022