قبل أيام قليلة على توديع سنة 2022.. أبرز الأحداث العالمية التي شهدتها السنة !

لقد كان عاما للتذكر، وبشكل أكثر دقة، عاما للنسيان… قبل أيام قليلة على نهاية سنة 2022، و الترحيب بسنة 2023 التي نتمنى أن تكون احداثها أقل حدة من سابقتها (ولو ان الأجواء على الصعيد الدولي لا تبشر بذلك).. أردنا أن نقدم لكم «مراجعة» (إن صح التعبير) لأبرز أحداث العام و أن نذكركم بالموضوعات الرئيسية التي أبانت عن نفسها على مدار ال 12 شهرا الماضية.

 

1

الإنتشار العالمي لمتحور فيروس كورونا «أوميكرون»

إنتشر متحور أوميكرون (26 نونبر 2021 تاريخ أول إعلان رسمي عنه) بإعتباره المتحور سريع العدوى من كوفيد-19 في جميع أنحاء العالم هذا العام.. كما تم مؤخرا أكتشاف إثنين من متحورات أوميكرون من قبل «وكالة الأمن الصحي في المملكة المتحدة»، بيد أن الفيروس يستمر في التحور بشكل متواصل، إذ راح ضحيته أكثر من 6.6 مليون شخص حول العالم !

2

فجأة.. روسيا تغزو أوكرانيا !

غزت روسيا أوكرانيا في 24 فبراير، مما أدى إلى أزمات عالمية في كل من الغذاء (الحبوب و القمح تحديدا) و الطاقة (النفط – الغاز و الفحم)، فضلا عن تشريد الملايين من الأوكرانيين ومقتل ما يقرب من 7 ألاف شخص، ناهيك عن دعم مالي دولي لصالح أوكرانيا بلغ (قرابة 48 مليار دولار من الولايات المتحدة الأمريكية).

3

1.5 درجة مئوية شقلبت حال العالم !

أدى تغير المناخ (زيادة درجة حرارة الكوكب ب1.5 درجة مئوية)، إلى زيادة في درجات الحرارة بوتيرة قياسية في جميع أنحاء العالم، تزامنا مع ذوبان الصفائح الثلجية وصولا إلى حرائق الغابات المدمرة (أستراليا كانت أبرزها) و لم يكن أي بلد في مأمن من المستويات الشديدة من الحرارة التي شهدها هذا العام.

4

و مع إرتفاع الحرارة يتوسع الجفاف…

جاء هذا الصيف، بأسوأ موجة جفاف في دول العالم (أشد موجة جفاف في أوروبا منذ 500 عام)، (تزامنا مع زيادة مستوى الجفاف بنسبة 30% خلال 20 سنة الأخيرة) و أكثر من 458 فيضانا في إفريقيا و حوالي 172 مليون متضرر من آثار الجفاف في القارة.

5

الفياضانات في باكستان.. إحدى نتائج تغير المناخ !

أودت الفيضانات في «باكستان» في الفترة من يونيو إلى يوليوز، بحياة أكثر من 1,391 شخصا و تسببت في أضرار تقدر بنحو 30 مليار دولار مع جرف المنازل والمحاصيل والبنية التحتية الرئيسية.

6

بعد 70 سنة من الحكم.. وفاة الملكة إليزابيث الثانية !

توفيت الملكة إليزابيث الثانية، في قلعة «بالمورال» في اسكتلندا بتاريخ 8 شتنبر، ليخلفها إبنها الأكبر الملك «تشارلز الثالث»، إذ توفيت عن عمر يناهز 96 عاما بعد 70 عاما على العرش، مما يجعلها «ثاني أطول ملك في العالم» على الإطلاق.

7

8 مليار نسمة على سطح الكوكب !

يبدو ان التعداد البشري آخد في الإزدهار بالرغم مما يعيشه العالم الآن و أو سيعيشه مستقبلا.. للتذكير، فقد وصلت البشرية لعتبة 1 مليار شخص في عام 1803، أما الآن و بعد أكثر من 200 عام (في 15 نوفمبر 2022) ها نحن نتجاوز سقف 8 مليارات نسمة.

8

100 مليون من اللاجئين يجوبون العالم !

أعلنت «المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين» في ماي عن أن 100 مليون شخص أحصوا على أنهم من اللاجئين و الفارين من الصراعات والعنف و إنتهاكات حقوق الإنسان و الإضطهاد على المستوى الدولي، من دول عدة أبرزها «أوكرانيا» – «إثيوبيا» – «بوركينا فاسو» – «سوريا» – «ميانمار»، و في وضع وصفه «فيليبو غراندي» رئيس المفوضية، بأنه «رقم قياسي ما كان ينبغي تسجيله أبدا».


بتاريخ : 31/12/2022