أخبار الساحة

تأجيل فترة الانتقالات الشتوية إلى منتصف يناير

قررت الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم أن تكون بداية الميركاتو الشتوي يوم 15 يناير الجاري على أن يغلق يوم 31 من الشهر ذاته.
ووجدت الجامعة نفسها مضطرة إلى تأجيل موعد سوق الانتقالات الشتوية إلى منتصف الشهر الجاري، حتى تعطي لنفسها الوقت الكافي لدراسة وضعيات الأندية من الناحية المادية، ومعرفة مدى قدرتها على الاستجابة لدفتر التحملات، بناء على المعطيات والضمانات المالية التي قدمتها.
وحسب مصادر مطلعة، فإن الجامعة حصلت على موافقة الاتحاد الدولي لكرة القدم من أجل هذا التعديل، بعدما أعلنت سابقا على أن فترة الانتقالات الشتوية ستكون خلال الفترة ما بين فاتح و 15 يناير الجاري.

إلياس حسني يوقع أول عقد احترافي مع سان جيرمان

أعلن نادي باريس سان جيرمان عن توقيع أول عقد احترافي لمهاجمه الشاب الفرنسي – المغربي إلياس حسني.
وقال النادي الباريسي على موقعه على الإنترنت إن اللاعب بات مرتبطا بنادي العاصمة حتى 30 يونيو 2026.
وانضم حسني إلى مركز التكوين الأولي لنادي العاصمة في العام 2017 قادما من نادي باريس إف سي. ثم انضم إلى مركز التكوين لأقل من 17 سنة، قبل أن يصعد إلى الفريق أقل من 19 سنة، حيث أثبت نفسه كلاعب واعد منذ بداية موسم 2022 – 2023.
وتألق حسني بشكل ملحوظ وساهم في تأهل فريقه إلى دور 16 في دوري كأس الاتحاد الأوروبي للشباب، حيث سجل 8 أهداف وقدم تمريرتين حاسمتين في 6 مباريات.
وظهر المهاجم الشاب لأول مرة على ورقة الفريق الاحترافي بمناسبة لقاء الدوري الفرنسي، الأربعاء الماضي، ضد ستراسبورغ في ملعب حديقة الأمراء.

اللجنة التأديبية تواصل الحرب على الشهب الاصطناعية

قررت اللجنة المركزية للتأديب، التابعة للجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، عقب اجتماعها الأخير، تغريم فريق الرجاء مبلغ 20 ألف درهم، لاستعمال جماهيره الشهب الاصطناعية، خلال المباراة التي جمعته بالمغرب الفاسي، الذي عاقبته بدوره بغرامة قيمتها 50 ألف درهم، لاستعمال جماهيره للشهب الاصطناعية، والتسبب في توقيف المباراة لبعض الدقائق.
ونال اتحاد طنجة حظه من العقوبة، حيث عاقبته بـ 20 ألف درهم، للسبب ذاته، شأنه في ذلك شأن حسنية أكادير والمغرب التطواني، الذي سيدفع مبلغ 5000 درهم، لرمي جماهيره للقارورات ، خلال مواجهته لحسنية أكادير.

الدراجة المغربية تنهي سنة 2022 في المركز 34 عالميا والثالث إفريقيا

شهدت سنة 2022 مشاركة الدراجة المغربية في بطولة العالم للسباقات على الطريق بأستراليا ونجاحها في فرض ذاتها وانتزاع مكانة لها خاصة على الصعيدين العربي والإفريقي، ما مكنها من إنهاء السنة في المركز34 عالميا والثالث إفريقيا.
وحل المنتخب المغربي حسب التصنيف العالمي، الصادر عن الاتحاد الدولي للدراجات يوم 27 دجنبر الجاري في المركز 34 عالميا والثالث إفريقيا برصيد 67ر1069 نقطة خلف منتخبي إرتيريا وجنوب إفريقيا.
أما الفريق القاري المغربي «سيدي علي أونلوك «، الذي اعتلى الترتيب العالمي للفرق القارية، في تصنيف 15 نونبر الماضي، فقد أنهى سنة 2022 في المركز الثالث عالميا برصيد 73 نقطة وراء فريقي بانكو غواياكيل ( 174ن) وموفي ستار بيست ( 154) من الإكودور والأول قاريا. وتأهلت الدراجة المغربية إلى نهائيات بطولة العالم للدراجات على الطريق، التي استضافتها مدينة ولونغونغ الأسترالية من 18 إلى 25 شتنبر الماضي، بستة متسابقين ومتسابقة واحدة (رجاء شاكر بطلة العرب وإفريقيا) في فئات النخبة والأمل (أقل من 23 سنة) والشبان.
ومن جهته، تأهل المنتخب المغربي للدراجات لذوي الاحتياجات الخاصة لبطولة العالم التي أقيمت بكل من بلجيكا وألمانيا. في سنة 2022 تأهل المغرب، ولأول مرة، لبطولة العالم لسباق الدراجات على المضمار، التي أقيمت في الحلبة الوطنية لـ «سان كوينتين أون إيفلين» بضواحي العاصمة الفرنسية باريس، في الفترة من 12 إلى 16 أكتوبر. وكانت الدراجة المغربية قد بسطت سيطرتها على آخر بطولة إفريقية لسباقات المضمار، أقيمت في الفترة ما بين 14 و17 يوليوز بالعاصمة النيجيرية « أبوجا »، حيث كان الحصاد خمس ميداليات ذهبية وأربع فضية وخمس برونزية.
النصر السعودي يقدم رونالدو مساء اليوم

يقدم النصر السعودي نجمه الجديد البرتغالي كريستيانو رونالدو، مساء يومه الثلاثاء، إلى جماهيره في ملعبه بعد ساعات من وصوله إلى الرياض، حسب ما أفاد المتحدث باسم النادي وكالة فرانس برس، أمس الاثنين. وأعلن النادي الملقب في السعودية بـ»العالمي»، الجمعة، تعاقده مع اللاعب الحائز الكرة على الذهبية خمس مرات في صفقة تاريخية مقدرة بأكثر من 200 مليون يورو.
وحسب مصدر مسؤول بالنصر فإن النادي سيفتح أبواب ملعبه أمام الجماهير بدءا من الخامسة مساء بتوقيت الرياض (14:00 ت غ) على أن يتم تقديم رونالدو في السابعة مساء (16:00 ت غ).
وقال المسؤول إن النادي يتوقع أن يملأ جمهور النصر جنبات الملعب الذي يتسع لأكثر من 25 ألف مشجع.
وقبل مراسم التقديم، يعقد رونالدو مؤتمرا صحافيا رفقة رئيس النصر مسلي آل معمر في الملعب نفسه. وتضيف صفقة رونالدو الكثير من البريق لسمعة السعودية الرياضية على الصعيد الدولي، خصوصا مع استضافتها خلال السنوات القليلة الماضية سباقات فورمولا واحد ورالي داكار ومسابقات غولف ضمت صفوة اللاعبين.
واعتبر النصر، بطل الدوري 9 مرات آخرها في 2019، «هذه الصفقة أكثر من مجرد كتابة فصل تاريخي جديد».
وكتب النادي في بيان إعلان توقيع رونالدو «هذا اللاعب مثال أعلى لجميع الرياضيين والشباب على مستوى العالم، وبوجوده في النصر سنمضي قدما لتحقيق المزيد من النجاحات للنادي والرياضة السعودية وللأجيال القادمة». وبعد ساعات من التوقيع، نفدت قمصان النصر الأساسية والاحتياطية من متجر النادي في الرياض، بل بات يتعين الانتظار ليومين لطباعة اسم رونالدو ورقمه المميز 7 على قمصان الجماهير.
وعزا مدير متجر النادي الأمر إلى «الطلب غير المسبوق» على القمصان في تاريخ النادي.


بتاريخ : 03/01/2023