المحكمة الدستورية ترفض الطعن المسجل ضد البرلماني الاتحادي عبد الحق أمغارعن دائرة الحسيمة

الحسين العياشي: ردنا على الادعاءات معزز بالدلائل والحجج

 

قضت المحكمة الدستورية، يوم الثلاثاء 10يناير 2023، برفض الطلبات الرامية إلى إلغاء نتيجة الاقتراع الذي أجري في 21 يوليوز 2022 بالدائرة الانتخابية المحلية ‹›الحسيمة›› (إقليم الحسيمة)، والذي أعلن على إثره انتخاب عبد الحق أمغار نائبا برلمانيا باسم حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية.
وفي تصريح الحسين العياشي، محامي عبد الحق أمغار، حول حكم المحكمة الدستورية قال: « بعد فوز المرشح الاتحادي في الانتخابات المعادة يوم 21 يوليوز 2022 على إثر إلغاء المحكمة الدستورية للمقاعد الأربعة التي أفرزتها انتخابات 8 شتنبر 2021، تقدمت بالطعن أحزاب الحركة الشعبية والاتحاد الدستوري والعدالة والتنمية، باعتماد سببين: الأول أن هناك أصواتا صحيحة لفائدته تم اعتبارها ملغاة، وأن أحد أعضاء المكاتب ( رقم 10 بني بوعياش ) لم يوقع المحضر بسبب ملء الصندوق بأصوات لباقي المرشحين «.
وأضاف العياشي: « أن السبب الثاني اعتمد عدة أسباب منها عدم احترام حالة الطوارئ الصحية واستعمال صورة منفردة واستعمال منشورات تتضمن وتستغل الانتماء القبلي والعرقي، وإصدار بلاغ حزبي يتضمن عبارات التحقير والتهديد. أما السبب الثالث فاعتمد واقعة وجود تعبئة لصندوق انتخابي بأصوات لصالح المرشح الفائز «.
وفي رد على العرائض المذكورة، يقول محامي مرشح الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية عبد الحق أمغار إنه تمت الإشارة إلى ما يدعيه من وجود أصوات صحيحة لفائدته تم إلغاؤها، بأنه لم يحدد أرقام مكاتب التصويت التي تم فيها هذا الأمر . وبالنسبة لتعبئة صندوق رقم 10 في بني بوعياش فلم يحصل فيه المرشح الفائز سوى على 20 صوتا ، وذلك لم يؤثر في النتيجة، وبالتالي فلا مجال لإجراء أي بحث .
أما المسألة الأخرى، فتم توضيح أن الحزب حصل على ترخيص لعقد اجتماع حزبي وليس تجمعا انتخابيا، وتم الإدلاء بهذا الترخيص، ثم أنه تم احترام إجراءات التباعد ومتطلبات حالة الطوارئ الصحية، كما تم نفي استعمال أية صورة منفردة في الحملة الانتخابية وتم التأكيد على أن محاضر المعاينة هي مجرد تفريغ لذاكرات خارجية وليست معاينات في الواقع «.
وختم الحسين العياشي بالقول إن الرد على الادعاءات معزز بما يكفي من الدلائل والحجج مما حدا بالمحكمة الدستورية إلى اعتمادها في إصدار بجميع الطعون، وأنصفت مرشح الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية واعتبرته فائزا في انتخابات 21 يوليوز 2022.
وأمرت المحكمة بتبليغ نسخة من قرارها في ملفات عدد : 234/22 و235/22 و236/22 قرار رقم : 23/ 205 م إ ، إلى رئيس مجلس النواب، وإلى الجهة الإدارية التي تلقت الترشيحات بالدائرة الانتخابية المذكورة، وإلى الأطراف المعنية، وبنشره في الجريدة الرسمية.
وتمكن عبد الحق أمغار من الفوز بالمقعد البرلماني عن الدائرة الانتخابية الحسيمة، وذلك خلال الاستحقاقات الانتخابية الجزئية التي جرت الخميس 21 يوليوز.
وفاز وكيل لائحة الاتحاد الاشتراكي للقوت الشعبية، عبد الحق أمغار خلال هذه الاستحقاقات، بعد حملة انتخابية مسؤولة وجادة تمكن إثرها من الظفر بمقعد برلماني عن دائرة الحسيمة بعد أن أمرت المحكمة الدستورية بتنظيم انتخابات جديدة بالحسيمة وإسقاط المرشحين الأربعة، بعد نتائج انتخابات الثامن من شتنبر 2021.


الكاتب : مصطفى الإدريسي

  

بتاريخ : 17/01/2023