أغنية «مرحبا بكم في المغرب» .. نجاح افتراضي متزايد وغياب على أرض المركب الرياضي مولاي عبد الله

منذ أن طرحت الأغنية الرسمية للموندياليتو ،الذي احتضنه المغرب خلال هذا الشهر، في الشبكة العنكبوتية، وهي تعرف نسبة مشاهدة ترتفع يوما بعد يوم. وشهدت الأغنية خلال وقت قصير من طرحها تفاعلا من قبل المتتبعين على الموقع الرسمي للفيفا على “يوتوب”، كما على صفحات الفنانين المشاركين بها، إذ أنها مزجت بين أنماط موسيقية مغربية خالصة، بدء بالموسيقى الكناوية والموسيقى الأمازيغية.
و تعود قصة الاغنية التي تحمل اسم “مرحبا بكم في المغرب” أو Welcome to Morocco
عندما كلف رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، المنتج والموزع المغربي نادر بلخياط، المعروف فنيا بلقب “ريدوان”، بالإشراف على الأغنية الرسمية لكأس العالم للأندية في نسخته المقرر تنظيمها بالمغرب في الفترة الممتدة بين الفاتح والـ11 من فبراير الجاري
وتكلف المنتج المغربي “ري دوان”، بالفعل، بهذه الأغنية التي أطلق عليها اسم “أهلا بكم في المغرب”، والتي تمزج بين مختلف الثقافات المغربية، وتعرف بمدن المملكة خاصة و أن معظم لقطاتها صورت بين ملعبي مولاي عبد الله بالرباط وأزقة المدينة العتيقة ، وملعب طنجة الكبير . فضلا عن كونها يشارك فيها ثلة من النجوم المغربية المشهورة مغربيا عربيا وعالميا أمثال:
اسماء المنور ، الدوزي، ريم ، حاتم عمور ، أمينوكس، زهير بهاوي ، نعمان بلعياشي وفنان الراب “ديزي دروس و أكيد ريدوان.
ما زاد من جمالية الحدث كون الأغنية / الكليب، كما تنظيم الموندياليتو 2023، جاءا على بعد أسابيع من تنظيم مونديال 2022 بقطر والذي عرف فيه الفريق المغربي نجاحا باهرا أدخل المغرب للتاريخ العالمي في مجال كرة القدم.
وأعرب “ري دوان” الذي هو نفسه صاحب الأغنية الرسمية لكأس العالم روسيا 2018 وقطر 2022، والتي عرفت نجاحا باهرا، على غرار مجموعة من أعماله الفنية الأخرى المرتبطة بكرة القدم، وأبرزهم، الأغنية الخاصة بنادي ريال مدريد، خلا تصريحات صحفية قبيل تقديم أغنية الموندياليتو «“مرحبا بكم في المغرب” ، عن سعادته الكبيرة بهذا العمل و عن فخره جدا بهذا الإنتاج الفني في بلده الأصل الذي يتمتع بثقافات مختلفة، على حد قوله، وتراث موسيقي راق.
من جهة أخرى ، وخارج فضاءات المواقع الإجتماعية، ونجاحات الأغنية الفائق ، فقد فاجأ فنانو الأغنية التي كانت من المنتظر أن تكون الرسمية لـ”الموندياليتو” بعدم تقديمها خلال الاختتام، بملعب مولاي عبد الله بالرباط، كما هي العادة في هاته المناسبات.
وأعلن بعدها الفنان المغربي أمين التمري الشهير بأمينوكس، من خلال صفحاته الإفتراضية، عن عدم تقديم أغنية “ويلكوم تو مروكو” التي أطلقها الاتحاد الدولي لكرة القدم،  لتكون أغنية رسمية لـ”مونديال” الأندية، بالتعاون مع المنتج المغربي نادر خياط الملقب بـ”ريدوان”، في حفل الاختتام، لأسباب لا تزال مجهولة وكشف “أمينوكس” عن استيائه من إقصاء الأغنية من فقرات الحفل الختامي للموندياليتو دون سابق إنذار أو دعوتهم للحضور ، خاصة و أن العديد من الفنانين ألغوا مواعيدهم استعدادا لهذا اليوم .
لكن الأغلب رجح سبب إلغاء هذا العرف للعرس الكروي لما يعرفه العالم حاليا من مأساة،خاصة خلال شهرفبراير الجاري والذي عرفت فيه كل من تركيا و سوريا زلزالا مفجعا خلف ضحايا من موتى و جرحى وانعكاسات سلبية لازالت مستمرة .


الكاتب : سهام القرشاوي

  

بتاريخ : 25/02/2023