آمل أن تتحسن العلاقات بين المغرب وفرنسا مرة أخرى. إنهما دولتان، في عمقهما، يقدران ويحبان بعضهما البعض
في هذه المقابلة، يتحدث جاك لانغ، رئيس معهد العالم العربي، عن مشروعه لمعهد العالم العربي وطموحه لإنشاء متحف للفن العربي المعاصر في باريس. يخبرنا جاك لانغ أيضًا عن المعرض الذي يشارك في تنظيمه مع المؤسسة الوطنية للمتاحف المغربية ورئيسها المهدي قطبي، وهي التظاهرة الذي ستفتتح نهاية فبراير بالرباط بمتحف محمد السادس.
وتعبيرا منه عن حبه للمغرب وثقافته وطبخه أعطى جاك لانغ مكانًا استثنائيًا لفن الطبخ المغربي في الطابق التاسع من معهد العالم العربي، حيث تم فتح مطعم «دار الميما «الذي يديره الممثل الفرنسي من أصل مغربي جمال الدبوز.
p سؤالي الأول يتعلق بالمعرض الكبير الذي سيفتتح بالرباط بمتحف محمد السادس، والذي يشارك فيه معهد العالم العربي بتعاون مع المؤسسة الوطنية للمتاحف. ما هي خصوصية هذا المعرض، مع العلم أنك قد نظمت هنا في معهد العالم العربي معرضًا كبيرًا عن الفن المغربي المعاصر؟
nn الأمر مختلف تمامًا هذه المرة، لأن معرض الفن المغربي المعاصر الذي تم هنا في باريس. كان حدثًا استثنائيًا، لقد كان عرضا كاملاً لجميع أشكال التعبير الفني في المغرب. علاوة على ذلك، كان النجاح رائعًا. ورافق ذلك المعرض تظاهرات عن الحياة المغربية. تتذكر أن المبنى بأكمله ولأول مرة كان مخصصا لبلد ما، للمغرب. بالإضافة إلى ذلك، في الفناء الأمامي للمعهد، قمنا ببناء خيمة مغربية كبيرة تضمنت، لعدة أشهر، حفلات موسيقية لفن الطهي، وفي النهاية كانت لحظة قوية جدًا حقًا. كانت هناك أحداث أخرى تتعلق بالمغرب هنا، على وجه الخصوص، العام الذي كان فيه المغرب في دائرة الضوء في معرض الكتاب الدولي بباريس. وقد عرض جلالة الملك تقديم معرض للكنوز النادرة والمخطوطات الفريدة التي تنتمي إلى الأرشيف الملكي. لقد كان حقًا حدثًا في غاية الجمال، افتتحته الأميرة لالة مريم نيابة عن جلالة الملك. المغرب حاضر هنا بشكل دائم على أي حال، من خلال الحفلات الموسيقية والأفلام والمنتديات والمناقشات والاجتماعات. المغرب بلد محبوب ومحبوب ومقدر.
p ألا تجازف بإثارة غيرة بعض الدول العربية (ضحك)؟
nn أعتقد أن أصحاب النوايا الحسنة يعرفون أن المغرب بلد استثنائي في مجال الثقافة. وبالعودة إلى الموضوع، فإن معرض الرباط هو أيضًا استثناء. أعني بهذا، أن هذه هي المرة الأولى التي تخرج فيها روائع للفن التشكيلي من مجموعة معهد العالم العربي. تغادر أماكنها للسفر خارج فرنسا. حتى في فرنسا نادر جدا ما تعرض خارج المعهد. سيحدث هذا في المغرب لأول مرة، باتفاق مع مهدي قطبي، رئيس المؤسسة الوطنية للمتاحف. وسنقدم 120 تحفة فنية عربية حديثة في متحف محمد السادس. ما يلفت الانتباه أيضا هو الطابع الجديد تمامًا للحدث وكذلك طابعه المتجول. وبالفعل، فإن المعرض الذي تصوره معهد العالم العربي والمؤسسة الوطنية للمتاحف مدعو للتجول وتقديم اللوحات في كل من مراكش وطنجة. لذا فهو حدث مهم للغاية، علاوة على ذلك، سأذهب إلى الرباط لحضور حفل الافتتاح يوم 28 فبراير.
p يلعب الفن والثقافة دورًا في التقريب بين الشعوب والدول وبين السياسيين، فهل يعني ذلك أن الفنون تلعب دورًا أساسيًا وهامًا للغاية؟
nn من الواضح أن الهدف هو تغذية المجتمع على المستوى الفني والثقافي ولمنح الشباب الثقة والمعرفة في نفس الوقت.
p لكن ما الذي يمكن لمعرض كبير كهذا أن يفعله لتقريب المغرب وفرنسا من بعضهما البعض؟ هل يستطيع رجال الثقافة مثلك التوفيق بين وجهات النظر؟
nn قطعاً! علاوة على ذلك، فأنا صديق، كما تعلمون، للمغرب ومعجب بجلالة الملك، وهو ملك عظيم، وهو على وجه الخصوص رجل الثقافة ورجل المعرفة. آمل أن تتحسن العلاقات بين المغرب وفرنسا مرة أخرى. إنهما دولتان، في عمقهما، يقدران ويحبان بعضهما البعض. في الواقع، الثقافة هي جسر، ومعهد العالم العربي هو جسر أيضا، وهذا هو السبب وراء تصور معهد العالم العربي، إنها جسر بين العالم العربي والعالم الغربي. لقد ذكرت في وقت سابق معرض المغرب المعاصر. هذه صدفة أخرى، لأنها حدثت عندما كانت هناك أزمة بين فرنسا والمغرب، وهي كانت فضيحة، إلى حد ما، لقاض ارتكب هذا الانتهاك الخطير للمجاملة والقواعد الدولية بالذهاب إلى مقر إقامة السفير المغربي. لقد كان ذلك صادمًا للغاية.
عمل فرانسوا هولاند على إعادة خلق مناخ من الثقة بين البلدين، لكنه في نفس الوقت، افتتح هذا المعرض ولعب دورًا في هذا التقارب، وافتتحه الرئيس فرانسوا هولاند وكان الملك قد عين بالفعل أخته الأميرة لالة مريم لهذا الافتتاح. لذلك، إذا أردت، يجب أن تكون المعرفة والثقافة والعلوم والتعليم في قلب السياسات العامة والعلاقات الدولية وكذلك السياسات الوطنية.
p بالحديث عن دور رئيس معهد العالم العربي، رأينا أنك دافعت عن اللغة العربية أمام ممثلي اليمين المتطرف واليمين الهوياتي. كان ذلك سابقة بفرنسا، بشكل عام، أن يخرج رئيس معهد العالم العربي من التحفظ ومن دوره الديبلوماسي ويتحدث عن الأمر أمام الإعلام؟
nn لا أعرف ما إذا كان هناك معركة في الإعلام مثل هذه المعركة. لكن هذه هي قناعتي كرجل ثقافة وتعليم. علاوة على ذلك، عندما كنت وزيراً للتعليم، كنت ملتزمًا جدًا بضمان تدريس اللغة العربية في جميع أنحاء الإقليم. لقد خلقت أيضًا العديد من المناصب التعليمية لتدريس هذه اللغة. هنا، في قسم اللغة العربية لدينا عمل جماعي أفتخر به. فنحن المؤسسة الوحيدة في العالم التي أنشأت شهادة دولية في اللغة العربية، مما يجعل من الممكن تقييم مهارات المتعلمين. إنه أمر غريب للغاية، لكن لغة عالمية مثل العربية، وهي اللغة الخامسة التي تمارس في العالم، ليس لديها نظام لتقييم المعرفة والمهارات، حيث يوجد على سبيل المثال اختبار للغة الإنجليزية. لقد أنشأنا هنا نظام «طوفيل» وهو نجاح كبير..
p هل تعتقد أن هذا التقليد في التعلم تجاه اللغة العربية سيستمر في فرنسا وفي معهد العالم العربي في السنوات المقبلة؟
nn آمل ذلك.
p نسمع دائمًا في فرنسا اقتراحات عن تحويل معهد العالم العربي إلى معهد متوسطي أو آسيوي؟ ما هو موقفك من هذا الرأي؟
nn يمكننا فتح مؤسسة حول آسيا ولنقم بذلك جانبا. كما ترى في أنشطتنا، نحن لسنا محصورين بشكل صارم داخل الحدود. لا يجوز لأي دولة أن تكون محصورة داخل حدودها. هناك مواضيع نغطيها، هنا تشمل دولًا أخرى، ولا سيما إيران. معرض حدائق الشرق، الذي حقق نجاحًا كبيرًا، ارتبط حتماً بالحدائق الفارسية وعلاقتها بالحدائق العربية الإسلامية.
p هل لا يزال السؤال المتعلق بتعزيز العيش المشترك في المجتمع ضروريًا بالنسبة لك، لا سيما في السياق الفرنسي الذي يتسم بتصاعد ظاهرة الإسلاموفوبيا. كيف تفسرون هذه الظاهرة بفرنسا؟
nn إن العيش المشترك موجود داخل مجتمعنا، هذه حقائق موجودة، مثلما يوجد إسلاميون متطرفون. هناك متطرفون في كل مكان. بشكل عام، فأنا شخص متفائل للغاية، وأعتقد أن هذا البلد كان دائمًا قادرًا على دمج الثقافات والمعرفة والسكان وهذا ما يصنع عبقريته. بل أقول إنني واثق جدًا. كما تعلمون، كما أخبر أصدقائي أحيانًا، أنه في عام 1920، بين الحربين، كانت العنصرية ضد إيطاليا هائلة بفرنسا. كانوا يعاملونهم مثل الوحوش، ويهانون مثل اللصوص. اليوم، تم دمج كل هذه العائلات، في المجتمع الفرنسي ولا ننتبه حتى إلى أصول أسمائهم. أنا متفائل، لأنني أرى أن العديد من الأطباء والباحثين والأساتذة والكتاب القادمين بشكل مباشر أو غير مباشر من بلدان الجنوب مندمجون تمامًا في المجتمع الفرنسي علاوة على ذلك، فإننا في كثير من الأحيان لا نهتم حتى بالأسماء.
من المثير للإعجاب الاستماع إلى محمد وفاطمة أو مشاهدتهما على التلفزيون … نحن لا نهتم بالأسماء. لسوء الحظ، هناك جيوب عنصرية بالتأكيد، عنصرية معادية للسامية، عنصرية معادية للإسلام، معادية للعرب. أعتقد أن الحكومة تتخذ إجراءات. أعتقد أن الرئيس ماكرون لديه رؤية، أعتقد أنها أفضل مما كانت عليه في الماضي، لأنهم يقولون للمسلمين، نظموا أنفسكم. ليس للدولة الفرنسية أن تأمر، فنحن لم نعد في زمن نابليون. ستساعدك الدولة. أعتقد أن الأمر يتعلق باحترام حقيقي، وليس وصاية، وهو الأمر الذي كنت أجده دائمًا مهينًا بعض الشيء.
p ألا تروج بعض وسائل الإعلام للإسلاموفوبيا؟
nn هناك موجات يمينية متطرفة كما ذكرت، قنوات معينة مثل «سي نيوز» تروج لذلك، وهذا غير مقبول ومخالف للدستور ومخالف للقانون ولفقه المجلس الدستوري. قناة مثل هذه هي قناة دعائية، هذا ضد الدستور. وتخرق مبدأ التعددية. لا تحترم هذه المبادئ وآمل أن المؤسسة التي تعمل في مجال الإعلام ستتخذ إجراءات.
p ما هو مشروعك للفترة المقبلة؟ دار حديث في الصحافة الفرنسية عن مرشح منافس لرئاسة المعهد؟
nn نعم مشروعي هو مشروع معهد العالم العربي. لن أقول إنه خلال السنوات الثلاث أو الأربع القادمة، كل شيء جاهز، لكن عمليًا. إليكم المعارض القادمة: فلسطين في مايو مع مشروع أصلي للغاية عن كل من التاريخ والإبداع الفلسطيني المعاصر. هناك مشروع عن عطور من الشرق في الخريف وآخر للفنانات السعوديات.
p هل تحدثت أيضًا عن إنشاء متحف للفنون في معهد العالم العربي؟
nn أجد أن المتحف الحالي جميل للغاية، ومعروض بشكل ملحوظ، والأمر المؤثر دائمًا هو رؤية الكثير من الشباب يأتون إلى هذا المتحف. على سبيل المثال، نريد ولدينا الرغبة في معرفة وفهم تاريخ الدول العربية، وتاريخ الثقافة العربية، وتاريخ اللغة العربية. المتحف الحي قادر على إعادة تشكيل نفسه. لذلك، من أجل إعادة التشكيل هذه، كانت هناك مناسبة تبرع كبيرة من أحد المانحين الفرنسيين من أصل لبناني: كلود وفرانس ليماند هما شخصان متحمسان لذلك. لقد تلقينا 1800 عمل، وهي منحة كبيرة. سيقدم المعرض الذي ينظم في المغرب 120 منهم، لذلك قررنا مع إريك دلبون وبونديل إعادة تصميم المتحف. حصلت على تقديري من رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء الأسبق كاستكس وريما عبدو الملك. كانت الأولى بالمناسبة.
p هل هذه علامة على الثقة السياسية في مشاريعك في المعهد؟
nn نعم، نعم نحن على الطريق، سيكون متحف معهد العالم العربي أول وأهم متحف للفن الحديث والمعاصر في الغرب له صلة بعالم الفن.
p ماذا يمكنك أن تفعل في هذا الوقت من الأزمة في العلاقة بين البلدين. لم يعد هناك تبادل، ولم يعد هناك اتصال بين أصدقاء المغرب وأصدقاء فرنسا. كانت هناك شبكات، ما نسميه الدبلوماسية الموازية كانت موجودة والتي سهلت الاتصال والتواصل في السابق؟
nn أنا أعمل من جانبي. لقد تصرفت على سبيل المثال من أجل قضية التأشيرات، والتي تم تنظيمها الآن. لقد تحدثت عن الأمر في ذلك الوقت، في هذا المكتب بالذات، إلى رئيس الجمهورية. لقد جاء لزيارة معرض «خوفو». أراد أن نتحدث قليلاً عن هذا الموضوع وغيره. لقد أدرك ذلك بنفسه. لا يمكننا الحديث عن الفرنكوفونية عندما نمنع الطلاب والباحثين ورجال الأعمال والفنانين من القدوم إلى فرنسا. لذا فهم يفضلون إسبانيا وإنجلترا والولايات المتحدة. باختصار، إنه أمر سخيف، ويسعدني أن هذه المشكلة قد تم حلها، ومما أفهمه يتم اتخاذ خطوات للإسراع في منح التأشيرات. بالنسبة للبقية، أقوم بدبلوماسية سرية ولكنها فعالة في بعض الأحيان.
p لذلك فإن الفن والثقافة أدوات ديبلوماسية فعالة في نظرك؟
nn يجب أن تساهم الثقافة والمعرفة والتعليم في الدبلوماسية أكثر من أي وقت مضى. إن المعاهد الفرنسية في المغرب هي الأقوى والأكثر حضورا. كما قلت لكم أنا متفائل، مع الربيع، سنرى شيئًا آخر في العلاقات بين البلدين.