أخبار الساحة

وفاة جوست فونتين، الناخب الوطني السابق وأفضل هدافي العالم

توفي الفرنسي جوست فونتين، صاحب الرقم القياسي بعدد الأهداف في نسخة واحدة من كأس العالم (13 هدفا) عام 1958، عن عمر 89 عاما، كما علمت وكالة «فرانس برس» من عائلته.
وكان فونتين (21 مباراة دولية) أحد نجوم منتخب فرنسا في مونديال السويد عام 1958، عندما قاد منتخب بلاده إلى نصف النهائي للمرة الأولى في تاريخه، قبل أن يخسر أمام البرازيل بقيادة بيليه.
وبالإضافة إلى إنجازه في المونديال، يملك فونتين سجلا رائعا على صعيد الأندية حيث توج بطلا للدوري الفرنسي 4 مرات، بينها مرة مع نيس كما أحرز كأس فرنسا مرتين، وخاض نهائي كأس الأندية الأوروبية البطلة، قبل أن تنتهي مسيرته الكروية بشكل مفاجئ بعمر الثامنة والعشرين بسبب كسر مضاعف في ساقه.
ودخل فونتين المولود في مدينة مراكش، معترك التدريب واستلم منتخب فرنسا عام ، كنه لم يمكث طويلا بعد خسارته أول مباراتين وديتين، كما أشرف على تدريب باريس سان جرمان في الفترة من 1973 إلى 1976 وصعد معه إلى الدرجة الأولى عام 1974.
وأنهى مسيرته التدريبية مع المنتخب المغربي، حيث قاده إلى المركز الثالث في كأس الأمم الإفريقية عام 1980.

الزلزولي يدخل دائرة اهتمام نوتنغهام فورست

دخل الدولي المغربي عبد الصمد الزلزولي، المعار من برشلونة الاسباني إلى أوساسونا، دائرة اهتمام نادي لضمه بداية من الموسم المقبل.
وحسب منصة ريليفو الإسبانية، فإن نوتنغهام فورست عبر عن رغبته في انتداب اللاعب المغربي خلال فترة الانتقالات الصيفية المقبلة، لكن القرار متوقف على موقف النادي الكتالوني، الذي سيستعيد لاعبه في الصيف، وسيحسم في مصيره إما بالبقاء أول الرحيل.
وأشار المصدر ذاته إلى رغبه أوساسونا في الاحتفاظ بالزلزولي (21 سنة)، لكنه قد يجد صعوبة في الأمر بسبب عدم وجود بند أحقية الشراء في عقد الإعارة.
وشارك الزلزولي، المرتبط بعقد مع برشلونة يمتد إلى ثلاثة مواسم مقبلة، مع أوساسونا في 19 مباراة خلال الموسم الحالي وسجل هدفين وصنع مثلهما، علما بأنه خاض بقميص برشلونة الموسم الماضي 12 مباراة، سجل فيها هدفا واحدا.

منتخب القاعة لأقل من 23 سنة يفوز على فرنسا

فاز المنتخب الوطني لكرة القدم داخل القاعة لأقل من 23 سنة على نظيره الفرنسي بستة أهداف لواحد، في المباراة الودية التي جمعتهما مساء الثلاثاء بمركب محمد السادس لكرة القدم بالمعمورة.
وسجل أهداف النخبة الوطنية كل من رضا بن توري في مناسبتين و يوسف بن سلام وعبد اللطيف بوقدير وكمال محمد وياسكي جيروم بالخطأ في مرماه.

منتخب الناشئين لكرة اليد ثالثا بالبطولة العربية

احتل المنتخب الوطني المغربي المركز الثالث في البطولة العربية للناشئين في كرة اليد، في نسختها الحادية عشر التي احتضنتها العاصمة الأردنية عمان ما بين 21 و28 فبراير الجاري.
وأجريت يوم الثلاثاء مباريات تحديد المراكز، حيث التقى المنتخب الوطني مع نظيره الكويتي، وانتهى اللقاء بالتعادل بحصة 25 – 25، فيما تغلبت السعودية على تونس بـ 27 – 24، والأردن على العراق بـ 32 – 27.
وأقيمت البطولة بنظام الدوري المجزأ من مرحلة واحدة، حيث يحصد اللقب المنتخب الذي يحقق أعلى عدد من النقاط.
وخاض المنتخب المغربي خمس مباريات ضمن البطولة حصد خلالها 8 نقاط، حيث انهزم أمام السعودية بـ 36 – 29، وتعادل أمام الكويت بـ 27 – 27، وفاز على الأردن بـ 27 – 21، وكذا على العراق بـ 32 – 20، وانهزم أمام تونس بـ 32 – 29، قبل أن يتعادل في مباراة الترتيب أمام الكويت بـ 25 – 25، لينال المركز الثالث بعد فوزه على الكويت بفارق رميات السبعة أمتار.
وفاز المغربي أمجد السعي بجائزة أفضل لاعب في مباراة الترتيب.
واحتل المنتخب السعودي المركز الأول، ليتوج بلقب البطولة الثالث في تاريخه، وذلك بعد فوزه على المنتخب التونسي بنتيجة 27 – 24، في المباراة النهائية.
وحل المنتخب الكويتي في المركز الرابع، ثم المنتخب الأردني خامسا، والعراق سادسا.


بتاريخ : 02/03/2023