بدأت تصل إلى المغرب بكميات كبيرة .. جاموس أم «كروازي»:الأبقار البرازيلية تتشابه علينا!

أثار استيراد العجول والأبقار من البرازيل والبراغواي طيلة الأيام الأخيرة، موجة من الجدل بعد تواتر تساؤلات عديدة وسط المغاربة حول سلالة الأبقار المستوردة وما إن كان الأمر يتعلق بالبقر أم بالجاموس؟
وعجت منصات التواصل الاجتماعي بالأخبار والتعاليق حول هذه المواشي المستوردة، حيث نبه معلقون إلى انخفاض أسعار “لحوم الجاموس” مقارنة بأسعار بسلالات الأبقار المحلية، مؤكدين أن سعره لا يتجاوز دولارين بالبرازيل مقارنة بسعر اللحوم الحمراء المحلية التي يتراوح سعرها بين 8 و10 دولار للكيلوغرام الواحد.
ولتوضيح هذا اللبس، حصلت جريدة «الاتحاد الاشتراكي « من مصادر موثوقة على معطيات تفيد بأن الأمر يتعلق بعجول من فصيلة F1 Angus x Nelor وهي الفصيلة الشائعة في دول أمريكا اللاتينية.
وأكد أحد أكبر المستوردين لهذه الشحنة من العجول البرازيلية أن الأمر يتعلق بعملية استيراد اللحوم الحمراء تمت مع احترام المعايير والشروط الصحية المفروضة من طرف المكتب الوطني للسلامة الصحية (أونسا)، وذلك بهدف سد الخصاص وتزويد وتموين الأسواق المحلية باللحوم الحمراء ودعم استقرار أسعارها بالجملة والتقسيط.
وأضاف مصدرنا أن عملية الاستيراد تمت تحت رعاية المصالح البيطرية للمكتب الوطني للسلامة الصحية (أونسا)، بمراقبة قبلية في بلد المنشأ و أخرى بعدية عند تسلم هذه المواشي، موضحا أن عملية المراقبة الصارمة تشمل الوضع في منطقة العزل الصحي لمدة لا تقل عن 15 يوما يتم خلالها التأكد من سلامة القطيع وخلوه من أي أمراض قبل الترخيص بالذبح.
وقد كشفت المديرية الجهوية للفلاحة لجهة الدار البيضاء – سطات، أنه تم، بالنسبة للجهة، استيراد 7.048 رأسا من الماشية موجهة للذبح في ظروف جيدة من إسبانيا من قبل 10 مستوردين، منها 6.448 رأسا من الأبقار و 600 رأسا من الأغنام.
وذكرت المديرية في بلاغ لها، أنه جرى خلال شهر مارس 2023، استيراد 5.129 رأسا من الماشية، منها 4.529 رأسا من الأبقار و 600 رأسا من الأغنام، مقابل 1.919 رأسا من الأبقار تم استيرادها خلال شهر فبراير 2023.
وتمت الإشارة إلى أن هذه العملية تندرج في إطار تشجيع استيراد الأبقار الأليفة من سلالات إنتاج اللحوم المعدة للذبح لضمان تموين عادي للسوق المحلية من لحوم الحمراء.
وذكرت في هذا السياق بأنه من أجل تشجيع المستوردين على تموين السوق الوطنية باللحوم الحمراء بهدف ضمان تموين عادي للسوق المحلية من لحوم الأبقار ومواجهة ارتفاع ارتفاع أسعار اللحوم الحمراء في الأسواق الوطنية، قررت الحكومة بمرسوم رقم 2-23-47 الصادر ب 27 يناير 2023 المتعلق بالإعفاء ووقف فرض رسوم الجمركية، استيراد الأبقار الأليفة من سلالات إنتاج اللحوم المعدة للذبح إلى غاية 31 دجنبر 2023 .
وإلى حدود الآن، منيت معالجة الحكومة لملف اللحوم الحمراء بفشل ذريع ولم يكن لقراراتها أي أثر إيجابي على سوق اللحوم الحمراء ، التي ما زالت أسعارها تتراوح بين 90 و 100 درهم، سواء حين قررت وقف استيفاء رسم الاستيراد المفروض على الأبقار الأليفة، الذي اعتمدته في أكتوبر الماضي، وذلك ضمن حصة تصل إلي 200 ألف رأس، أو حين أرادت الحكومة دعم استيراد العجلات الحلوب، والذي يشمل 120 ألف رأس لمدة 24 شهرا، ودعم العجلات من الأصناف الأصيلة محليا بحوالي 4000 درهم وهو القرار الذي كان يراد من ورائه ضمان تموين عادي للسوق المحلية من لحوم الأبقار، وذلك عبر وقف استيفاء رسم الاستيراد المطبق على استيراد فصيلة الأبقار الأليفة من سلالات إنتاج اللحوم والتي لا يقل وزنها عن 550 كيلوغراماً وذلك إلى غاية نهاية دجنبر 2023.


الكاتب : عماد عادل

  

بتاريخ : 30/03/2023