أخبار الساحة

الإصابة تنهي موسم كشطا مع لوهافر

تناقلت مصادر إعلامية فرنسية، مساء أول أمس الاثنين، خبر انتهاء موسم ياسين كشطا مع ناديه لوهافر الفرنسي، على خلفية تعرضه لكسر في عظم الشظية، ما سيبعده عن الميادين شهرين على الأقل.
وأوردت ذات المصادر أن إصابة كشطا قد تستدعي تدخلا جراحيا خلال الأيام القليلة المقبلة، بعد استقرار الطاقم الطبي المشرف على حالته على بروتوكول العلاج.
وكان كشطا قد تعرض لكسر في بداية مباراة فريقه أمام بوو. أف. سي، لحساب الجولة 29 من منافسات الدوري الفرنسي للدرجة الثانية، ليتم تغييره في الدقيقة الخامسة، ويخرج من الملعب متأثرا بالإصابة.
يذكر أن كشطا كان حاضرا في التجمع التدريبي للمنتخب الوطني الأول، بعدما تلقى دعوة من الناخب الوطني وليد الركراكي لحضور وديتي البرازيل والبيرو.

وديتان للمنتخب النسوي أمام الكاميرون

يخوض المنتخب الوطني لكرة القدم النسوية لأقل من 23 سنة، يومي 6 و10 أبريل الجاري، مباراتين وديتين أمام منتخب الكاميرون.
ولهذا الغرض، تم توجيه الدعوة إلى 24 لاعبة ويتعلق الأمر بكل من:
هاجر طاهيري (نهضة بركان) – شيماء شاوني (فونيكس مراكش) – فاطمة الزهرة بامبارة (سبورتينغ الدار البيضاء) – شيماء أيت موحو (فالنسيان الفرنسي) – فاطمة الزهرة أوحساين (النادي البلدي العيون) – ضحى أحمامو (الجيش الملكي) – وهيبة بوخامي (شباب المحمدية) – مروة حسني (يازور الفرنسي) – فاطمة الغزواني (كوفيلي رون الإيطالي) – إكرام نظار (راسيانو كاليشيو الإيطالي) – خولة كنية (نهضة الزمامرة) – فاطمة الزهرة الغربي بريمة (أوروبا الإسباني) – نورة نهيلة (إيبر لوا الأمريكي) – نسيمة جواد (الشعلة السعودي) – سارة سواريز (فيلنوف الفرنسي) – إيناس فادي (غرناطة الإسباني) – ليلي الطيابي (رونجيرز نيوارك الأمريكي) – رانيا الصنهاجي (ميشيغان الأمريكي) – إيمان الغزواني (إيزي 92 الفرنسي) – زينب العرعاري (جوهرة نجم العرائش) – نرجس أحماماد (مونشغالدباخ الألماني) – إيناس حايو (تولوز الفرنسي) – زينة بوزراد (زفوله الهولندي) – كنزة شابيل (نانت الفرنسي).

التنس المغربي يودع جائزة الحسن الثاني الكبرى من الدور الأول

أقصي اللاعبون المغاربة رضا بناني، وإليوت بنشتريت، ويونس العلمي العروسي، أول أمس الاثنين، من الدور الأول لمنافسات الدورة 37 لجائزة الحسن الثاني الكبرى للتنس، المنظمة تحت الرعاية السامية لجلالة الملك محمد السادس، بملاعب النادي الملكي للتنس بمراكش، إلى غاية تاسع أبريل الجاري.
وجاء إقصاء رضا بناني، إثر تعثره أمام منافسه الإيطالي أندريا فافاسوري بمجموعتين لصفر، بعدما كان قد تأهل إلى السبورة النهائية عقب فوزه، في التصفيات على التشيكي فيت كوبرفا، بمجموعتين لصفر.
كما أقصي إليوت بنشتريت، المشارك في السبورة النهائية ببطاقة دعوة، إثر انهزامه أمام الإسباني خاومي مونار بمجموعتين لصفر.
ولم يكن مواطنهما يونس العلمي العروسي، المشارك هو الآخر في السبورة النهائية ببطاقة دعوة، أحسن حظا، عقب انهزامه أمام الأسترالي أليكسي بوبيرين (95 عالميا) بمجموعتين لصفر.
تجدر الإشارة إلى أن جائزة الحسن الثاني الكبرى للتنس، التي تنظمها الجامعة الملكية المغربية للتنس، بتنسيق مع النادي الملكي للتنس بمراكش، وتعد الوحيدة من هذا المستوى على صعيد القارة الإفريقية، تندرج ضمن الدوري الدولي لرابطة محترفي هذه اللعبة سلسة 250.

اتحاد طنجة يحقق انتصاره الثالث هذا الموسم

تفوق فريق اتحاد طنجة على ضيفه الفتح الرياضي بهدف واحد، في المباراة التي جمعتهما، أول أمس الاثنين، على أرضية الملعب الكبير لطنجة، برسم الدورة 21 من البطولة الوطنية الاحترافية.
وانتظر فارس البوغاز حتى الدقيقة 72 من عمر المباراة كي يوقع هدف فوزه الثالث هذا الموسم، عن طريق اللاعب جوي أميان.
ورغم هذا الانتصار، فقد ظل اتحاد طنجة متمركزا في الرتبة الأخيرة برصيد 11 نقطة، لكنه بالمقابل، قدم هدية كبيرة لفريق الرجاء، صاحب الرتبة الرابعة، لأنه أوقف عداد الفتح عند النقطة 38 في المركز الثالث.
ومن شأن هذا الفوز أن يرفع معنويات اللاعبين، في مهمتهم شبه المستحيلة من أجل الانعتاق من خطر النزول، خاصة وأنهم مطالبين بتحقيق أكبر عدد من الانتصارات في المباريات التسع المتبقية، لأن الفريق يتأخر عن الرتبة 14 بـ 12 نقطة.
وبالملعب الشرفي، تعثر مولودية وجدة أمام ضيفه أولمبيك آسفي بهدف واحد.
وأدى سندباد الشرق غاليا ثمن إضراب لاعبيه بسبب عدم توصلهم بمستحقاتهم، حيث امتنعوا عن التدرب لمدة تسعة أيام، ما أثر على جاهزيتهم البدنية، بشهادة مدربهم عمر نجحي، الذي أكد في الندوة الصحافية التي أعقبت المواجهة، أن لاعبيه وجدوا صعوبة في إكمال اللقاء.
ويدين الفريق المسفيوي بهذا الفوز إلى اللاعب سعد المرسلي، الذي هز الشباك الوجدية في الدقيقة 23.
وظل فريق مولودية وجدة، عقب هذه النتيجة، في المركز 13 بمجموع 20 نقطة، إلى جانب حسنية أكادير، المنهزم في افتتاح الجولة 21 أمام اتحاد تواركة، بينما ارتقى أولمبيك آسفي إلى المركز الرابع برصيد 33 نقطة، إلى جانب الرجاء.
النتائج
اتحاد تواركة – حسنية أكادير 1 – 0
اتحاد طنجة – الفتح الرياضي 1 – 0
مولودية وجدة – أولمبيك آسفي 0 – 1
الدفاع الجديدي – المغرب التطواني 0 – 0
الأربعاء
الرجاء البيضاوي – الوداد البيضاوي
الخميس
الجيش الملكي – شباب المحمدية

المنتخب المغربي للدراجات يتقدم مركزا واحد في التصنيف العالمي

بتوفره على رصيد 1308 نقطة في أحدث تصنيف للاتحاد الدولي للدراجات، ارتقى المنتخب الوطني للدراجات للمركز 30 عالميا والثالث  إفريقيا.
فقد كسب المنتخب المغربي مرتبة واحدة  ليحتل المركز 30 على مستوى العالم، وفقًا تصنيف الاتحاد الدولي للدراجات الصادر  في 28 مارس المنصرم.
ورغم أن منتخب بلجيكا مازال يهيمن على التصنيف العالمي برصيد 19026.59 نقطة، يليه منتخبا فرنسا (12153.14 نقطة) وإسبانيا (11507.64 نقطة)، فإن المنتخب المغربي قد حقق خطوة كبيرة إلى الأمام.
أما على المستوى القاري، فقد احتل منتخبا إريتريا وجنوب إفريقيا المحترفين على التوالي  المرتبتين 17 عالميا والأولى  إفريقيا (3135.64 نقطة) والثانية  إفريقيا و25 عالميا (2090.57 نقطة).
وتحتل منتخبات الجزائر (1185.33 نقطة) وجزر موريس (658 نقطة) ورواندا (443.66 نقطة) على التوالي المراكز 32 و 46 و 52 على مستوى العالم والرابع والخامس والسادس على  الصعيد الأفريقي.
وفي سياق متصل، يأتي ثلاثة متسابقين  مغاربة ضمن أفضل 10 دراجين أفارقة(دوري الاتحاد الدولي في إفريقيا)، وهم أشرف الدغمي،( 5) وعادل العرباوي( 9) ويوسف بدادو.(10).
وبفضل النتائج المتميزة، أصبح المنتخب المغربي في وضع جيد لحجز بطاقتي التأهل لبطولة العالم المجمعة المقررة في العاصمة الأسكتلندية غلاسغو (13 – 3 غشت) وأولمبياد باريس (2024) الذي تشارك فيه المنتخبات 45 الأولى في تصنيف الاتحاد الدولي للدراجات.


بتاريخ : 05/04/2023