«غيثة بن عبد السلام» فنانة ولدت في بيت فنان

ولدت الفنانة غيثة محمد بنعبد السلام،  بتاريخ 26 يونيو 1960 بمدينة سلا،  في وسط فني، كيف لا وهي ابنة الفنان الملحن محمد بن عبد السلام.
برزت موهبتها وهي بنت الـ 15سنة وكانت من اجمل الأصوات النسائية في فترة السبعينيات والثمانينيات.
وساهم في ذلك إنتماؤها إلى عائلة كانت تتنفس الفن و-الغناء -فإضافة إلى والدها فهي قريبة للمطربة  ‘بهيجة ادريس” والفنانة’ أمينة ادريس” والفنان” محمد الإدريسي»
وساعدها إنتماؤها إلى وسط فني  إلى إكتساب الشهرة في بلدان المغرب العربي والخليج(الكويت والإمارات العربية المتحدة)،  وإشتهرت بأغنية «الله عليها زيارة» وهي الأغنية التي كانت غنتها قبلها الفنانة” نعيمة سميح”، وكان ذلك المفتاح الذي فتح لها ابواب شركات  الإنتاج وظهرت لها أولى التسجيلات سنة 1974.
واشتهرت الفنانة “غيثة بن عبد السلام “بأغنية “بطا علينا وقتاش انشوفك»
و” باغية فلاح،الشمعة، التي كتب كلماتها أحمد الطيب لعلج،والله عليها زيارة، وعام في الغربة،وداك الغافل،
وغنت كذلك من كلمات الشيخ خليفة العبد الخليفة  والحان الفنان عبد الرحمان البعيجان” زعل عليا الغالي إضافة إلى العديد من الأغاني التي لقيت إعجابا كبيرا من طرف المستمع المغربي والعربي وكان اغلبها من تلحين والدها محمد بن عبد السلام
وإلى جانب الغناء جربت غيثة بن عبد السلام ،حظها  في التمثيل،وشاركت في الفيلم السينمائي المشترك بين المغرب ورومانيا « Les bras d›Aphrodite »، وفيلم” القنفودي” ل نبيل لحلو، جرحة في الحائط، إنتاج 1977 للمخرج المغربي الجيلالي فرحاتي.
وبالرغم من كل هذا الإنتاج الهائل فإن مسار” غيثة بن عبد السلام” الفني لم يكن طويلا ،بعد ان قررت ان تغادر المجال الفني بقرار شخصي.

 


الكاتب : إعداد عبد المجيد النبسي

  

بتاريخ : 07/04/2023