من حوارات الخطيبي -21-ما فائدة الديموقراطية التي تصعد رجلا رجعيا مثل نتنياهو

تساءل دولوز، في كتاب يحمل عنوان “حوارات” Dialogues، ما هو الحوار؟ وما فائدته؟ -فأجاب- ينبغي ألا يتم الحوار بين الأشخاص، بل بين السطور والفصول، أو بين أجزاء منها؛ فهذه الحوارات هي الشخوص الحقيقية” ، وهو في هذا مثله مثل صمويل بيكيت، متحفظ من جدوى الحوارات، ومثلهما أيضا، عبد الفتاح كيليطو، في تردده من إجرائها، لكنه استجاب لها واعتنى بها، وجمعها في كتاب “مسار”.
الكاتب عبد الكبير الخطيبي رجل حوار، أجريت معه حوارات ومقابلات تضاهي ما ألفه من مؤلفات، في وسائل الإعلام المكتوبة والمسموعة والمرئية، بل حظيت بتأليف مستقل مثل كتاب” La beauté de l’absence” للباحث حسن وهبي، وكتاب” Le chemin vers l’autre” . ونجد من محاوريه، الصحفيين والكتاب أنفسهم: غيثة الخياط، والطاهر بنجلون، وبختي بن عودة، وعبد الله بنسماعين، وعبد المجيد بنجلون، وبول شاوول…
إن انتعاشة الحوارات مع المفكرين والمبدعين لمشير على أنهم أفلحوا، أو يسعون إلى ذلك، في إبداع متلقيهم وصناعتهم، بتعبير الخطيبي نفسه. وهو الذي كان يقول “مطلوب من الكتاب أن يقدم نفسه”. لكن الحوار يضمن شروط نجاحه، إذا تناظمت مهارة حذق السائل وخصلة ثقة المسؤول.
في ما يلي الحوار الذي أجراه معه شاكر نوري:

 

pp هل الانتقال بين السياسة وعلم الاجتماع والأدب والفن يتيح لك استمرارية البحث؟

n n أجل إنني أشعر بهذه الاستمرارية لأنني أقوم بتحليل ذاتي مستمر كل يوم، وهذه الاستمرارية تتجسد من خلال مسألة الأحزاب السياسية وعلاقتها بالليبرالية والاشتراكية والاستقلالية. فقد علمني الزمن أن أدخل في الصمت عندما لا يكون عندي شيء أقوله، وعلمتني الحياة أن أدون بعض الأشياء للمستقبل، وثانيا إن الاستمرارية تعني بالنسبة إلي التعمق في الأشياء ذاتها من أجل الوصول إلى نتائج ملموسة. ولا بد من المرور في مرحلة النضج أشياء كثيرة يمكن أن تقال في هذا الصدد، على سبيل المثال، اختيار الأصدقاء، وهم قليلون طبعا، وفي علاقتي مع الآخرين ما زالت على التفتح نفسه.

pp وهل ما زالت مهتما باليابان؟

n n بالتأكيد إنني أتهيأ لكتابة رواية عن اليابان، وقد أجريت حوارا مع أحد القديسين اليابانيين، وهو ماري مونتو، الذي ترجم معاني القرآن الكريم إلى اللغة اليابانية، وترجم كذلك مقدمة ابن خلدون، وتركز حواري معه في “معهد توداجي” وهذه المدينة من أقدم المدن اليابانية، على المقارنة بين الإسلام والبوذية.

pp ما دمت معنيا بتقديم (خطاب أدبي) عن السياسة كما أطلقت عليه وانشغالك بالأوضاع السياسية بالمغرب العرب. ما رأيك في الأوضاع السياسية العربية؟ وبودنا أن نسألك عن رأيك في: أولا الفشل الذي تعانيه عملية السلام الفلسطينية-الإسرائيلية، ثانيا الحصار الأمريكي المضروب على الشعب العراقي، ثالثا القصف الأمريكي على السودان وأفغانستان بحجة محاولة القضاء على (الإرهاب)؟ ما هو رأيك في هذه الأوضاع التي تهيمن على الشرق الأوسط؟

n n ما يخص الاتفاقيات الفلسطينية-(الإسرائيلية ومستقبل فلسطين انها مجرد مرحلة، لأن الصراع طويل المدى، ومما لا شك فيه أن المستقبل كفيل بإنجاب تيار جديد في إسرائيل، وقد ناقشت ذلك مع المثقفين الإسرائيليين، وقالوا ما فائدة الديموقراطية التي تصعد رجلا رجعيا مثل نتنياهو إلى سدة الحكم، مما لا شك فيه أن الشعب الإسرائيلي هو الذي انتخب نتنياهو، في رأيي أنها مرحلة صعبة، وينبغي العمل من أجل المستقبل.

pp فبل أن تكمل الإجابة عن الشطرين التاليين من سؤالي، ما انطباعاتك عن الوضع السياسي في إسرائيل من خلال زيارتك لها؟

n n لقد زرت القدس واريحا وغزة، وقد كتبت مقالا عن ذلك نشر باللغتين الفرنسية والعربية، إن الإسرائيليين ممزقون فيما بينهم، وكما قلت إنها مرحلة صعبة.


الكاتب : إعداد وترجمة: محمد معطسيم

  

بتاريخ : 15/04/2023