الأميرة للا أسماء تترأس حفل إطلاق البرنامج الوطني للكشف المبكر والتكفل بالصمم عند حديثي الولادة

ترأست الأميرة للا أسماء رئيسة مؤسسة للا أسماء للأطفال الصم، الأربعاء بمستشفى الأم والطفل «عبد الرحيم الهروشي» بالدار البيضاء، حفل إطلاق البرنامج الوطني للكشف المبكر والتكفل بالصمم عند حديثي الولادة.
وبالمناسبة، تابعت الأميرة للا أسماء عرضا حول برنامج «نسمع»، قدمه مسؤول البرنامج وأمين المال بمؤسسة للا أسماء، كريم الصقلي، وعرضا يتعلق بالبرنامج الوطني للكشف المبكر والتكفل بالصمم عند حديثي الولادة، قدمه وزير الصحة والحماية الاجتماعية خالد أيت طالب.
كما ترأست الأميرة للا أسماء مراسم توقيع مذكرة تفاهم واتفاقيتين.
وتتعلق المذكرة بالوقاية والتكفل المبكر بالصمم لدى الأطفال حديثي الولادة على مستوى جهة الدار البيضاء – سطات.
ويتضمن الشق الأول من المذكرة التمويل من قبل مجلس جهة الدار البيضاء – سطات لتجهيز 21 مستشفى للولادة على مستوى الجهة بأجهزة خاصة لفحص حديثي الولادة للكشف عن الصمم، وكذلك تكوين العاملين في الحقل الطبي الذين سيستخدمون هذه الأجهزة ( القابلات، أطباء الأطفال، أطباء النساء والتوليد،الممرضات).
أما الشق الثاني من المذكرة فيتعلق بإنشاء مركز للتشخيص وإعادة تأهيل السمع في الدار البيضاء (CDRA) من قبل مؤسسة للا أسماء.
وفي ما يخص الاتفاقية الأولى الموقعة، فهي تهم الدعم المالي والإداري للمشاريع الدولية لمؤسسة للا أسماء للأطفال الصم، والتي وقعها مدير المؤسسة العباس بوهلال والمدير العام للوكالة المغربية للتعاون الدولي محمد مثقال.
وتتعلق الاتفاقية الثانية بالتعويض الجزئي عن زرع قوقعة الأذن من خلال التأمين الصحي، والتي تؤسس لتعاون بين مؤسسة للا أسماء للأطفال الصم والصندوق الوطني للضمان الاجتماعي.
وتهم الاتفاقية التكفل بالجوانب الطبية المتعلقة بالصمم لفائدة الأطفال الصم، المستفيدين من التأمين الإجباري عن المرض (AMO).
وتنص الاتفاقية، الموقعة من قبل مدير مؤسسة للا أسماء للأطفال الصم العباس بوهلال، والمدير العام للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي حسن بوبريك، على تمويل المؤسسة فقط للجزء غير المتكفل به من قبل (AMO)، وهو ما من شأنه زيادة عدد المستفيدين من مساعداتها.
بعد ذلك، زارت الأميرة للا أسماء، قاعة مستشفى الأم والطفل عبد الرحيم الهروشي، المخصصة لفحص المواليد الجدد غير المعرضين للخطر من قبل القابلات، وفحص الصمم عند الأطفال حديثي الولادة المعرضين للخطر من قبل طبيب الأطفال، والتأكد من الصمم لدى حديثي الولادة في حالة خطر من قبل طبيب الأنف والأذن والحنجرة.
كما قامت الأميرة للا أسماء بزيارة القاعة المخصصة للصمم الشديد عند الرضع والذي يحتاج إلى زراعة قوقعة في الشهر 12، والصمم المخفف عند الطفل الذي يحتاج فقط جهازا يساعد على السمع.


بتاريخ : 28/04/2023