الفيفا تجبر السلطات الجزائرية على فتح الأجواء

منتخب الناشئين يغادر المغرب ويدشن مشاركته القارية بمواجهة جنوب إفريقيا غدا

غادر المنتخب الوطني لأقل من 17 سنة صباح أمس الجمعة 27 أبريل 2023 ، مطار الرباط سلا في اتجاه مدينة قسنطينة، في رحلة جوية مباشرة تحسبا لمشاركته في الدورة 14 من منافسات كأس إفريقيا للأمم، التي تحتضنها الجزائر في الفترة الممتدة ما بين 29 أبريل و19 ماي 2023.
وشهد مقر تواجد المنتخب الوطني بالمركز الوطني لكرة القدم بالمعمورة، مساء أول أمس الخميس، زيارة رئيس الجامعة فوزي لقجع والطاقم التقني للمنتخب الوطني الأول بقيادة وليد الركراكي ومساعديه رشيد بنمحمود وغريب أمزين.
وحسب بلاغ للجامعة، فقد أكد لقجع في كلمة وجهها للاعبي المنتخب الوطني، أن الجماهير المغربية تنتظر منهم تشريف الكرة الوطنية في هذا المحفل القاري، لاسيما أنه مؤهل لنهائيات كأس العالم. كما أبرز لهم وليد الركراكي، مدرب المنتخب الوطني الأول، قيمة المشاركة في كأس إفريقيا وقيمة حمل القميص الوطني، مشيرا إلى أن مثل هذه المنافسات تتطلب نكران الذات والتفكير في المجموعة.
وكانت مشاركة المنتخب الوطني للناشئين في هذه البطولة مهددة بسبب تعنت السلطات الجزائرية، ورفضها فتح الأجواء لطائرة المنتخب الوطني، في ظل إصرار الجامعة على ضرورة التنقل المباشر، دون الحاجة إلى التوقف في تونس، لكن تدخلا مباشرا من رئيس الفيفا، جياني أنفانتينو، بتنسيق مع رئيس الكاف، باتريس موتسيبي، بناء على اتصالات من رئيس الجامعة، فرضت على السلطات الجزائرية فتح الأجواء في وجه الطائرة التي وضعتها الفيفا رهن إشارة الفريق الوطني.
وخاض الفريق الوطني تجمعا تدريبيا، خصصه المدرب سعيد شيبا لتجهيز اللاعبين لهذه المنافسة القارية، تخللته بعض المباريات الودية، كانت آخرها ضد المنتخب المالي، وانتهت بتفوق مغربي بهدف واحد.
وكانت القرعة قد وضعت المنتخب الوطني، متصدر تصفيات منطقة شمال إفريقيا بتسع نقاط، من ثلاثة انتصارات على تونس وليبيا ومصر، في المجموعة الثانية، إلى جانب نيجيريا وجنوب إفريقيا وزامبيا.
وسيكون الظهور الأول للفريق الوطني في هذه المسابقة، يوم غد الأحد، في مواجهة منتخب جنوب إفريقيا، فيما ستكون المباراة الثانية أمام نيجيريا يوم الأربعاء، على أن يختتم برنامج الدور الأول بلقاء زامبيا يوم السبت المقبل.
يذكر أن سعيد شيبا اختار 26 لاعبا للمشاركة في هذه البطولة القارية، يتشكلون في غالبيتهم من لاعبي الدوري المغربي، باستثناء أربعة لاعبين قادمين من أوروبا، ويتعلق الأمر بكل من أدم بوفاندر من يوفنتوس الإيطالي، وعثمان الإدريسي رحال وزكرياء وزان من أجاكس أمستردام، الهولندي ومحمد حموني من لوهافر.
وتضم لائحة الفريق الوطني عبد الحميد معالي (اتحاد طنجة)، محمد قطيبة (حسنية أكادير)، عبد الحميد أيت بودلال وطه بنغوزيل ومروان ريان بياض وحمزة كوتون وآدم شاكير وفؤاد الزرهوني وسعيد الرافعي (أكاديمية محمد السادس)، أيمن الناير وحمزة اجليد ومحمد رضوان وادم حنين (الفتح الرباطي)، عدنان الأحمر (الرجاء الرياضي)، ومحمد حرموني وزكرياء العلوي (المغرب الفاسي)، وإسماعيل البختي ومعاد بوغيزان وسيف الدين شلاغمو وحمزة المتوكل ومحمد كبداني وعمران صديقي (الجيش الملكي) وزكرياء قساري.


الكاتب :  إبراهيم العماري

  

بتاريخ : 29/04/2023