معرض جماعي يحتفي بالفنان التشكيلي عبد الله الحريري.. بمشاركة 26 فنانة تشكيلية

افتتح مساء الجمعة 28ابريل الماضي، بالمركب الثقافي سيدي بليوط بالدار البيضاء، المعرض الجماعي RegArts الذي يحتفي بعبد الله الحريري، أحد رواد الفن التشكيلي بالمغرب، بمشاركة 26 فنانة تشكيلية.
وفي كلمة افتتاحية خلال هذا المعرض المنظم إلى غاية ثالث ماي ، سلط الفنان التشكيلي عمر كنوني، عن الجهة المنظمة، الضوء على مساهمة المحتفى به الفعالة في تجديد الحركة التشكيلية بالمغرب.
وأبرز أن هذا المعرض الجماعي، المقام في دورته الخامسة تحت عنوان RegArts ، يقدم تجارب 26 فنانة تشكيلية برؤى فنية مختلفة، متقاطعة وأحيانا متداخلة. ويكشف المعرض أعمال فنانات من مختلف الأجيال ممن يتقاسمن شغفهن اللامحدود بالفن، ورغم أن الأعمال الفنية المعروضة تظهر تنوع المدارس الفنية التي ينتمين إليها، وتعدد المواضيع التي تم تناولها إلا أن اللافت هو الحضور الكثيف للمرأة في اللوحات المعروضة.
ومن خلال 50 لوحة يأخذ المعرض زواره في سفر فني لعالم مزدان بالملون، وتتمازج فيه الكثير من الأشكال والمضامين.
وفي تصريح للقناة الإخبارية (M24) التابعة لوكالة المغرب العربي للأنباء، أبرزت الفنانة التشكيلية سارة القباج أن لوحاتها تعكس نظرتها للحياة، قائلة في هذا الصدد « لوحاتي هي مرآة تعكس ما بداخلي. إنها لوحات دائمة بألوان زاهية، تعكس السعادة والفرح».
من جانبها ثمنت الفنانة جميلة العمراني فكرة تنظيم المعرض، و اختياره الاحتفاء بالفنان عبد الله الحريري، مؤكدة في تصريح مماثل أن الاضطراب والإرتباك الذي خلفه تفشي الجائحة الوبائية لكورونا، التي طالت انعكاساتها الوخيمة العالم بأسره، كان فرصة لفتح نافذة على الأمل، وعلى آفاق جديدة وأسئلة جديدة وإبداع جديد.
يشار إلى أن عبد الله الحريري، الذي يعد أحد رواد الحركة التشكيلية المغربية، رأى النور في منتصف القرن الماضي بدرب السلطان بالدار البيضاء، حيث درس بمدرسة الفنون الجميلة في أواخر الستينيات بالمدينة ذاتها ، قبل أن ينتقل في السبعينيات إلى ايطاليا، حيث خبر فن الغرافيك، وفي وقت لاحق أتيحت له فرصة متابعة مساره التكويني في مجالي العمارة والتصميم.