افتتاح مهرجان الريف للفيلم الأمازيغي بتطوان، بتقديم لجنة  التحكيم و تكريم عدد من الفنانين و المبدعين

 

افتتحت مساء يوم الأربعاء 10 ماي الجاري  بمسرح  إسبانيول بتطوان فعاليات  مهرجان الريف للفيلم الامازيغي في نسخته الخامسة .و الذي عرف حضور ثلة من الفنانين و المبدعين و عشاق الأفلام الأمازيغية .
و عرف حفل افتتاح المهرجان  الذي ينظم  هذه السنة تحت شعار « الإبداع السينمائي في مواجهة الإرهاب»  خلال الفترة الممتدة ما بين 10 و13 ماي الجاري تقديم   لجنة تحكيم المهرجان لهذه الدورة و التي أسندت رئاستها إلى  المنتج و المخرج جمال السويسي ، إضافة إلى  الفنان هشام بهلول و الفنانة إبتسام العروسي،و الممثلة والمخرجة مجيدة بنكيران، الممثل والإعلامي محجوب بنسيعلي، الروائي والسيناريست البشير الدامون،و الكاتب والناقد محمد شويكة.
لحبيب حاجي رئيس المهرجان في كلمته على هامش افتتاح المهرجان أوضح   أن هذه الدورة تفتح الأبواب أمام الفنانين و المبدعين لخلق و تطوير السينما الأمازيغية و الرفع من مستواها و إنتاجاتها
و اعتبر رئيس المهرحان أن هذه التظاهرة الفنية هي مناسبة لللإحتفال بالفيلم الأمازيغي و بالفنانين و المخرجين  الذين يساهمون في   صناعة حضارة المغرب و ثقافته ، و كذا  التنوير وتهذيب الذوق ونشر الحب والسلم والامان ضدا على الارهاب وعدم قبول الاخر المختلف.
و أشاد لحبيب حاجي بالقرار الملكي  لجلالة الملك محمد السادس نصره الله  بجعل السنة الامازيغية عطلة رسمية مؤدى عنها
و أشار رئيس المهرجان أن ختام  هذه الدورة يصادف  الذكرى  16 ماي الأليمة ، التي تركت جروحا لحد الساعة على الجسد المغربي أكثر مما تركته كورونا ،و هذا الموضوع سيشكل ندوة لتسليط  الضوء على تداعياتها و أثارها .
بدوره ثمن رئيس جماعة تطوان مصطفى البكوري  في كلمته، التي ألقاها نيابة عنه نائبه دانييل زيوزيو  الجهود التي تبذل من طرف القائمين على تنظيم الدوة الخامسة لمهرجان الريف للفيلم الأمازيغي بشراكة مع جماعة تطوان، و سعيهم إلى نشر الثقافة السينمائية الأمازيغبة ،باعتبار هذه الأخيرة مكونا أساسا من مكونات الهوية المغربية ،و أوضح المسؤول الجماعي  ،أن الأفلام التي سوف تعرض بالمهرجان تشكل فرصة لمناقشتها و خلق فرص التواصل و التلاقح بين مختلف التجارب و الأجيال و مسايرة الحركية التي يعرفها مجال السينما داخل المملكة، و كذا محاولة تقريب الأفلام و الإبداعات الناطقة بالأمازيغية إلى الجمهور المغربي  .
و أشار رئيس الجماعة  أن اختيار مدينة تطوان لتكون حاضنة لهذا المهرجان إلا وفاء و اعترافا بتاريخها الثري بثقافتها المتنوعة ،خاصة و أن أعرق القاعات المسرحية بالمدينة تحتضنه ،و هي دلالة مهمة لما يحمله هذا الفن من حمولة ثقافية عريقة .
و عرف حفل الإفتتاح   علاوة على تقديم أعضاء لجنة التحكيم  الخاصة بالأفلام المشاركة في المسابقة الرسمية للمهرجان ، عرض شريط موجز عن الأفلام المشاركة في المسابقة الرسمية ،مع تخصيص فقرات لتكريم بعض الفنانين و الفنانات ،من ذلك عز العرب الكغاط ،توفيق حماني ،جمال السويسي ،نورة الصقلي .
هذا و ستواصل فعاليات المهرجان بعرض الأفلام الخاصة بالمسابقة الرسمية ،وتنظيم ورشات التكوينية بالمركز السوسيو ثقافي ،وكذا  ندوة علمية حول الإبداع السينمائي في مواجهة الإرهاب ،مع توقيع كتاب «عريس الموت « للكاتب عبد الحميد البجوقي .


الكاتب : مكتب تطوان عبد المالك الحطري 

  

بتاريخ : 19/05/2023