في اجتماع وزراء الخارجية العرب بجدة تمهيدا للقمة العربية

وزراء خارجية المغرب ومصر والسعودية والبحرين والأردن

يناقشون في جدة التطورات الإقليمية والدولية

 

اجتمع وزراء خارجية مصر والسعودية والبحرين والمغرب والأردن، على هامش الاجتماعات التحضيرية للقمة العربية في جدة، وذلك في إطار التشاور المستمر لمناقشة التطورات الإقليمية والدولية، بما فيها تطور الاتفاق بين المملكة العربية السعودية وإيران المبرم في مارس الماضي.
وتبادل الوزراء، خلال الاجتماع، وجهات النظر والرؤى في إطار العمل على الحفاظ على المصالح العربية المشتركة، كما اتفقوا على استمرار التشاور في إطار الصيغة التي اجتمعوا عليها، بما يضمن التنسيق المشترك من أجل مراعاة المصالح العليا المشتركة.
وكان وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ناصر بوريطة قد أجرى مباحثات مكثفة مع عدد من نظرائه العرب.
وهكذا تباحث بوريطة مع الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط ومع كل من وزراء خارجية السعودية الأمير فيصل بن فرحان بن عبد الله آل سعود ومصر سامح شكري والأردن أيمن الصفدي وفلسطين رياض المالكي والبحرني عبد اللطيف الزياني، ووزيرة خارجية ليبيا نجلاء المنقوش ووزير خارجية اليمن أحمد عوض بن مبارك.
وتناولت هذه المباحثات استعراض العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها بما يحقق مصالح المغرب وهذه الدول. كما شكلت هذه اللقاءات فرصة لاستعراض التطورات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك وتبادل وجهات النظر تجاه القضايا المطروحة على جدول أعمال القمة العربية.
وكان اجتماع مجلس الجامعة العربية على مستوى وزراء الخارجية، قد انطلق يوم الأربعاء، تمهيدا للقمة العربية التي ستلتئم يومه الجمعة في دورتها الثانية والثلاثين.
ويمثل المغرب في هذا الاجتماع وفد يرأسه وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ناصر بوريطة ويضم أيضا أحمد التازي سفير المغرب بالقاهرة ومندوبه الدائم بالجامعة العربية ومصطفى المنصوري سفير المغرب بالسعودية ومدير المشرق والخليج والمنظمات العربية والإسلامية بوزارة الشؤون الخارجية فؤاد أخريف، ورئيس قسم المنظمات العربية والإسلامية بالوزارة عبد العالي الجاحظ ونائب مندوب المغرب بالجامعة العربية هشام ولد الصلاي.
وقبيل الاجتماع انعقدت سلسلة من اللجن الوزارية المعنية بمتابعة عدد من القضايا، حيث انعقدت هيئة متابعة تنفيذ قرارات والتزامات القمة العربية السابقة، والتي ناقشت متابعة تنفيذ القرارات والتوصيات الصادرة عن القمة العربية الأخيرة ومدى التزام الدول بتنفيذ هذه القرارات.
كما عقد اجتماع للجنة الوزارية العربية المعنية بمتابعة تطورات الأزمة مع إيران برئاسة المملكة العربية السعودية وعضوية الإمارات والبحرين ومصر بالإضافة إلى الأمين العام للجامعة العربية.
وعقد أيضا اجتماع اللجنة الوزارية العربية المفتوحة العضوية لدعم فلسطين والتي تضم المغرب والأردن والسعودية وفلسطين وقطر ولبنان ومصر والجزائر وموريتانيا بالإضافة إلى الأمين العام للجامعة العربية، وتعنى بمتابعة التحرك العربي على الساحة الدولية لنصرة القضية الفلسطينية والعمل على حصول فلسطين على العضوية الكاملة بالأمم المتحدة ودعم فلسطين سياسيا واقتصاديا وعلى الساحة الدولية.


بتاريخ : 19/05/2023