أخبار الساحة

زاكورة تكرم الملاكمة العالمية خديجة المرضي

مراسلة خاصة

نظم منتدى بني زولي للتنمية والتواصل، بشراكة مع المجلسين الإقليمي والجماعي لزاكورة، يوم السبت الماضي، حفل تكريم للبطلة المغربية، بطلة العالم في الملاكمة خديجة المرضي، المنحدرة من إقليم زاكورة، وذلك بالملعب الجماعي لزاكورة.
وعرف التكريم تنظيم مقابلة استعراضية بين فريق ضم قدماء اللاعبين الوطنيين وبعض الفنانين والصحافيين ضد فريق يضم قدماء لاعبي زاكورة.
المقابلة شهدت مشاركة اللاعبين إبراهيم كلاوة، عسيلة، الحضريوي، لحسن أبرامي، مصطفى خليف، إدريس بنزكري، رشيد الطاوسي، ومشاركة الفنانين بدر منصور، رشيد باطما، سعيد مسكير، هشام الادريسي فوزي، عبد اللطيف فوزي، وبطل المغرب افريقيا سابقا في رياضة الجيدو مصطفى فرج، وبطل الملاكمة المصباحي.
كما سيعرف اللقاء حفل استقبال على شرف فريق الاتحاد الرياضي لزاكورة وبعض الفقرات الفنية
كما سيعرف زيارة للمناطق السياحية لزاكورة، لكل المشاركين والقنوات التلفزية من أجل التعريف بالمؤهلات التاريخية والطبيعية لزاكورة.
وسيعرف تغطية إعلامية كبيرة سواء من القنوات الوطنية او الدولية والجهوية.

ذهبيتان وأرقام قياسية وطنية بالبطولة الإفريقية لرفع الأثقال

كان الحصاد جيدا للمنتخب الوطني المغربي لرفع الأثقال، الذي فاز بميداليتين ذهبيتين وثلاث فضيات وبرونزيتين في البطولة الإفريقية لرفع الأثقال، التي نظمت في الفترة من 14 إلى 18 مايو بقاعة حمادي بن عمار بحلق الوادي (الضاحية الشمالية لتونس).
وشارك المنتخب المغربي في النسخة 22 من البطولة الإفريقية بثمانية رباعين، من بينهم ثلاث فتيات.
وعادت الميداليتين الذهبيتين لمها فجر إسلام (فئة 49 كلغ)، التي حازت، أيضا، ميدالية فضية في ذات الفئة.
وكان المشترك مع مها فجر إسلام ورفاقها، بمن فيهم أولئك الذين لم تسنح لهم الفرصة لاعتلاء منصة التتويج، هي أن جميعهم حققوا إنجازات جديدة، بل حطم بعضهم الأرقام القياسية الوطنية.
وبالإضافة إلى ذلك، حطمت فجر إسلام الرقم القياسي الوطني في فئتها برفع 64 كلغ في حركة الخطف و78 كلغ في النطر.
أما الميداليتين الفضيتين الأخريان فكانتا من نصيب بلال بوعمر (فئة +109 كلغ) الذي حاز أيضا ميدالية برونزية.
كما حطم الرقم القياسي الوطني لفئة (+109 كلغ): 154 في الخطف و 186 في النطر.
أما الميدالية البرونزية الأخرى فحصلت عليها الشعيبية الشاشوي (فئة 59 كلغ).
والرقم القياسي الوطني الذي حطمته الشعيبية الشاشوي، دائما في ذات الفئة، هو في حدود 77 في الخطف و91 في النطر.
واحتل سعيد عليوة (فئة 89 كلغ) المركز الخامس في الترتيب، وحطم رقمين قياسيين أعلاهما 135 في الخطف و181 في النطر.
كما حطمت صبيحي رقية رقمين قياسيين وطنيين، أهمهما 87 في الخطف و104 في النطر.
وعبر المدير التقني الوطني للجامعة الملكية المغربية لرفع الأثقال، محمد النحاسي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، في ختام هذه التظاهرة الإفريقية، عن ارتياحه للعروض التي حققتها العناصر الوطنية، بمن فيهم أولئك الذين لم يعتلوا منصة التتويج.
وقال إن «الرباعين الذين تم اختيارهم للمشاركة في هذه البطولة هم جزء من مشروع اللجنة الأولمبية الوطنية المغربية أفق 2028 – 2032».
وأضاف أن الحكام المغاربة فريح محمد وطاهوري شهناوي أحمد ، الذين شاركوا في إدارة هذه البطولة الإفريقية ، قد شرفوا المغرب بمهنيتهم.
وشارك نحو 127 رباع ورباعة يمثلون 21 دولة، من بينها المغرب، في الدورة 22 لهذه البطولة المؤهلة لأولمبياد باريس 2024.

اتفاقية شراكة في مجال مكافحة المنشطات

وقعت الوكالة المغربية لمكافحة المنشطات والجامعة الملكية المغربية للغوص والأنشطة التحت مائية، أول أمس، على اتفاقية شراكة أجل تسهيل وتكثيف علاقات التعاون بين الطرفين في المجالات ذات الاهتمام المشترك، ولا سيما تلك المتعلقة بمكافحة المنشطات. ووقع هذه الاتفاقية رئيسة الوكالة الدكتورة فاطمة أبوعلي ومولاي عمر بحاري، الكاتب العام للجامعة الملكية المغربية للغوص والأنشطة التحت مائية.
وفي كلمة للجريدة أكد مولاي عمر بحاري أن هذه الاتفاقية تهدف إلى تطوير الشراكة مابين الجامعة لتطوير الرياضة والحفاظ على المنافسة الشريفة ومواصلة الاجتهاد في أفق إرساء علاقة نريدها طويلة الأمد، بما يسمح بتطوير الاهتمامات المتبادلة،خاصة في ظل التطور الذي تعيشه الرياضة المغربية في الفترة الحالية.


بتاريخ : 20/05/2023