بورتريه ..بن بركة أول رئيس للبرلمان

كانت اول تجربة في تاريخ العمل البرلماني المغربي، بعد الحصول على استقلال البلاد، هي تجربة المجلس الوطني الاستشاري، التي كانت مابين 1956 و1959، وكان رئيس هذا المجلس شخصية سياسية كبيرة في تلك الفترة، هو المناضل والشهيد المهدي بنبركة.
ويمكن القول أن الشهيد المهدي بنبركة هول اول رئيس للبرلمان المغربي. هذا المعارض المغربي الذي ليس له قبر لحدود اليوم، فهو سياسي يساري من مؤسسي حزب الاستقلال، اختطف عام 1965 وانقطعت أخباره، وظلت اسرته الصغيرة والسياسية تطالب بكشف الحقيقة كاملة.
ولد المهدي بن بركة في يناير عام 1920 في الرباط. درس بكوليج مولاي يوسف في الرباط، وظل يعمل -مع الدارسة- محاسبا بسيطا في أسواق الجملة لمساعدة أسرته. كان عضوا بالفرقة المسرحية داخل الكوليج الذي كان يدرس به أبناء المعمرين والأعيان فقط، واشتهر بتفوقه الدراسي، ويُروى أنه عندما كان المعلم يتخلف عن الحضور إلى الفصل، كان المهدي يُكلف بإلقاء الدرس بدلا منه. حصل على أول بكالوريا عام 1938، كما حصل على دبلوم بشعبة الدراسات الإسلامية بعدها بفترة قصيرة. سطع نجمه فلفت إليه انتباه المقيم العام الفرنسي الجنرال نوكيز الذي أرسله برفقة تلامذة متفوقين في رحلة إلى العاصمة باريس. ولم تكد تمر سنة واحدة حتى نجح في تحقيق حلمه بدراسة الرياضيات وحصل على البكالوريا في هذا الاختصاص سنة 1939. كان يريد أن يكمل دراسته في فرنسا، غير أن اندلاع الحرب العالمية الثانية دفعه لتغيير خططه، وتوجه إلى الجزائر وهي وقتئذ تحت الاحتلال الفرنسي، وحصل هناك على شهادة البكالوريوس في الرياضيات، ليصبح بذلك أول مغربي يحقق هذا الإنجاز. بعد حصوله على البكالوريوس، تمكن بن بركة من الولوج إلى المدرسة الملكية في منتصف أربعينيات القرن العشرين لتدريس ولي العهد آنذاك الحسن الثاني ورفاقه مادة الرياضيات.

 


الكاتب : عبدالحق الريحاني

  

بتاريخ : 25/05/2023