التحالف الدولي ضد داعش يؤكد عزمه على مواجهة الحركات العسكرية الانفصالية وغير الحكومية التي تقوض الاستقرار في إفريقيا

تبنى خطة عمل مجموعة التركيز الإفريقية التابعة التي يشترك المغرب في رئاستها 

اعتمد الاجتماع الوزاري العاشر للتحالف الدولي ضد داعش، الخميس في الرياض بالمملكة العربية السعودية وشارك فيه 86 من أعضائه، بيانا أكد فيه عزمه على مواجهة الحركات العسكرية، الانفصالية وغير الحكومية التي تقوض التعاون في مكافحة الإرهاب وتزعزع الأمن الإقليمي. وبالتالي، فإن هذا القرار يعزز موقف التحالف الذي تم تبنيه في الاجتماع الوزاري الأخير للتحالف الذي عقد في مراكش في مايو 2022، وكذلك الاجتماع العام لمجموعة التركيز المعنية بإفريقيا ، الذي عقد يومي 1 و 2 مارس 2023 في نيامي.
وتجدر الإشارة إلى أن الاجتماع الوزاري التاسع للتحالف، الذي عقد في 11 مايو 2022 في مراكش، أكد قلق أعضاء التحالف من انتشار الحركات الانفصالية في إفريقيا التي تقف وراء زعزعة الاستقرار وتعميق الهشاشة في الدول الإفريقية ، ما يشجع في نهاية المطاف داعش وباقي التنظيمات الإرهابية والمتطرفة العنيفة.
كما اعتمد التحالف الدولي ضد داعش خطة عمل مجموعة التركيز المعنية بإفريقيا، برئاسة مشتركة بين المغرب والولايات المتحدة وإيطاليا والنيجر.
ووفق البيان الختامي الصادر عن الاجتماع الوزاري لدول التحالف، تهدف خطة العمل هذه، التي تأتي بعد الاجتماع الأخير لمجموعة التركيز الإفريقية، إلى دعم الدول الإفريقية في محاربة الجماعات الإرهابية وغيرها من الجهات الفاعلة غير الحكومية التي تهدد حركاتها الانفصالية الأمن والاستقرار في القارة.
وتهدف مجموعة التركيز الإفريقية بشكل خاص إلى تعزيز الحرب ضد داعش من خلال انخراط أعضاء التحالف الدولي، والتنسيق مع الكيانات الإقليمية والمتعددة الأطراف الأخرى، ومكافحة تمويل الإرهاب، ومواصلة جهود تحقيق الاستقرار في المناطق المحررة، وردع تدفق المقاتلين الإرهابيين الأجانب والتصدي لخطاب داعش المتطرف والعنيف الموجه ضد الفئات الضعيفة من السكان.
وقد قدم المغرب، الذي يترأس بشكل مشترك مجموعة التفكير حول إفريقيا (مجموعة التركيز المعنية بإفريقيا)، التقرير الجديد لهذه المجموعة، والذي
قدمه إسماعيل الشقوري، مدير القضايا الشاملة بوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج . وسلط التقرير الضوء على التطور الخطير للتهديد الإرهابي في إفريقيا، مع التركيز بشكل خاص على الوضع في منطقة الساحل، كما مكن من تقاسم عدد من المؤشرات حول ديناميات وتأثير هذا التهديد في علاقته مع تهديدات أمنية أخرى.
ومن خلال هذا التقرير، أطلع الشقوري أعضاء التحالف، على التقدم الذي أحرزته مجموعة التركيز الإفريقية في تنسيق جهود الشركاء لمكافحة التهديد الإرهابي في إفريقيا.
وخلال الاجتماع، تم استعراض مختلف المحاور متعددة الأبعاد لخطة عمل مجموعة التركيز الإفريقية، التي تم تبنيها في الاجتماع العام لكبار المسؤولين في مارس 2023.
تجدر الإشارة إلى أن المغرب يرأس بشكل مشترك مجموعة التركيز الإفريقية التابعة للتحالف الدولي ضد داعش، إلى جانب الولايات المتحدة وإيطاليا والنيجر. ويضم التحالف حاليا 86 دولة ومنظمة دولية وإقليمية.


بتاريخ : 10/06/2023