نقطة نظام : تجميع قطاعات وزارية في إطار أقطاب إدارية جهوية وإقليمية

 

كشف رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، يوم الثلاثاء الماضي، أنه يتم حاليا استكمال الترسانة القانونية المتعلقة بالإدارات المركزية واللاممركزة.
وأوضح أخنوش، خلال الجلسة الشهرية المتعلقة بالسياسة العامة بمجلس المستشارين، حول موضوع “ميثاق اللاتمركز الإداري ورهان العدالة المجالية والاجتماعية”، أن اللجنة الوزارية للاتمركز الإداري صادقت خلال اجتماعها المنعقد مؤخرا،  على الصيغة النهائية للتمثيليات الإدارية المشتركة والقطاعية على الصعيد الجهوي والإقليمي بعد مناقشتها مع القطاعات المعنية والتوافق حولها لتجاوز التعثر الحاصل منذ سنة 2019.
وأكد رئيس الحكومة تجميع بعض القطاعات الوزارية في إطار أقطاب إدارية جهوية وإقليمية تشكل وحدات إدارية مندمجة نظرا لترابط تقارب اختصاصاتها تحقيقا لمبدأ التعاضد المنصوص عليه في الميثاق الوطني للاتمركز الإداري.
وشددعلى أن هذه التمثيليات اللاممركزة ستساهم، في صيغتها الجديدة، في تطوير وتحسين عمل الادارة على الصعيد المحلي، وحتى تكون في مستوى تطلعات المواطنين والمنتخبين والسلطات وهيئات المجتمع المدني.
من جهة أخرى أعلن  رئيس الحكومة عزيز أخنوش موعد توصل الموظفين بالمملكة بأجرتهم خلال الشهر الجاري، الذي سيحتفل المغاربة في أواخره بعيد الأضحى. وقال أخنوش خلال الجلسة العمومية الشهرية بمجلس المستشارين التي خصصت لتقديم الأجوبة عن الأسئلة المتعلقة بالسياسة العامة، إن الموظفين سيتوصلون بأجرة شهر يونيو الجاري يوم الجمعة 23 يونيو الجاري.
واأضح أن هذا الإجراء يأتي من أجل توفير اعتمادات مالية للموظفين من أجل ربح الوقت وشراء مستلزمات العيد بما في ذلك الأضحية.


الكاتب : عبد الحق الريحاني

  

بتاريخ : 22/06/2023