أخبار الساحة

الزلزولي أحسن هدافي البطولة

اختتمت النسخة الرابعة من كأس أمم إفريقيا تحت 23 سنة، بتتويج المنتخب الأولمبي باللقب على أرضه، بعد فوزه على منتخب مصر بنتيجة 2 – 1، في النهائي.
وتميز العديد من اللاعبين طيلة أطوار هذه المنافسة، ومنهم من غادرها بتتويج وتكريم خاص من طرف مجموعة الدراسة التقنية للكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم «كاف»، مثل عبد الصمد الزلزولي، الذي فاز بجائزة أفضل هدّاف للبطولة، بعد تسجيله 3 أهداف، حيث فاز قائد منتخب المغرب بجائزة الحذاء الذهبي، حيث تألق جناح نادي برشلونة الإسباني بشكل كبير، وأثبت فعاليته أمام المرمى.
يُذكر أنه منذ عام 2015، لم يتمكن أي لاعب من تجاوز حصيلة النيجيري، أوجينيكارو إيتيبو.
واختير عميد منتخب مصر، إبراهيم عادل، أفضل لاعب في البطولة، نظير أدائه الاستثنائي خلال المنافسة، وقيادته منتخب بلده إلى النهائي.
وكان صاحب الرقم 10، هو إمبراطور خط وسط ميدان المنتخب المصري طيلة المنافسة. كما توج زميله حمزة علاء، بجائزة أفضل حارس مرمى، بعدما حافظ على نظافة شباكه طيلة المباريات الأربع الأولى في المنافسة، وإلى غاية اللقاء النهائي، حيث تلقى هدفين فقط أمام منتخب المغرب البطل.
فاز منتخب غينيا، الذي أنهى المنافسة في المركز الرابع، بجائزة الروح الرياضية.

أكثر من 5 آلاف رجل أمن لتأمين نهائي كأس إفريقيا لأقل من 23 سنة

سخرت المديرية العامة للأمن الوطني أكثر من 5 آلاف موظف شرطة، ينتمون إلى مختلف الوحدات والمصالح الشرطية، لتأمين المباراة النهائية لكأس إفريقيا للأمم لأقل من 23 سنة، والتي توج بها المنتخب المغربي، مساء السبت بالمركب الرياضي الأمير مولاي عبد الله بالرباط، بعد تغلبه على نظيره المصري بـ 2 – 1.
وهكذا، جندت المديرية العامة للأمن الوطني فرقا تقنية متخصصة ومجموعات للتدخل للتعاطي مع جميع الجوانب التنظيمية التي تواكب التظاهرات الرياضية الكبرى، بهدف إنجاح هذا العرس الكروي الذي يأتي في سياق الاستعدادات لطرح الملف المشترك المغربي – الإسباني – البرتغالي لاحتضان كأس العالم 2030.
وبهذه المناسبة، أجرى المدير العام للأمن الوطني ومراقبة التراب الوطني، عبد اللطيف حموشي، مساء السبت، زيارة ميدانية لملعب المركب الرياضي الأمير مولاي عبد الله، برفقة مسؤولين كبار في المديرية العامة للأمن الوطني، اطلع فيها على مختلف الترتيبات الأمنية، التي وضعتها ولاية أمن العاصمة لتأمين المباراة النهائية.
وتفقد المدير العام للأمن الوطني ومراقبة التراب الوطني، خلال هذه الجولة، الترتيبات الأمنية بداخل وبمحيط المركب الرياضي الأمير مولاي عبد الله، الذي يحتضن هذه المباراة. كما اطلع عن كثب على البروتوكول الأمني المعتمد في توزيع مختلف الوحدات والتشكيلات الشرطية، التي تم تجنيدها لتأمين هذا الحدث الكروي القاري.
كما استمع حموشي، خلال هذه الزيارة، لعرض حول تفاصيل مخطط العمل المرصود لتأمين هذه المباراة، وكيفية ضمان انسيابية السير والجولان في مختلف أرجاء المدينة، سواء قبل المباراة أو بعدها، بحيث شدد على ضرورة انخراط جميع مصالح الأمن في توفير الأجواء الآمنة لمرور هذه المباراة في أحسن الظروف، وبالشكل الذي يليق بسمعة المغرب على المستويين الإقليمي والدولي.

المنتخب المالي يتأهل إلى أولمبياد باريس

تأهل المنتخب المالي إلى أولمبياد باريس 2024، عقب احتلاله المركز الثالث في كأس إفريقيا للأمم لأقل من 23 سنة، بفوزه على نظيره الغيني بالضربات الترجيحية (4 – 3)، بعد انتهاء الوقت الأصلي من مباراة الترتيب التي جمعتهما يوم الجمعة بطنجة، بدون أهداف.
وضمن المنتخب المالي البطاقة الثالثة ليلتحق بالمغرب ومصر.

موتسيبي يشيد بالبنيات التحتية التي يتوفر عليها المغرب

أشاد رئيس الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم، باتريس موتسيبي، على هامش اجتماع الهيأة القارية المنعقد، يوم الجمعة، بالمقر الجديد للجامعة الملكية المغربية للعبة، وذلك إثر زيارة لمرافقه.
وقال إن «المقر الرائع، الذي قمنا بزيارته اليوم والملاعب والبنيات التحتية لكرة القدم ذات المستوى العالمي في المغرب، هي نماذج جيدة على النجاحات والإنجازات التي يمكن تحقيقها من خلال الشراكات بين حكوماتنا الإفريقية واتحاداتنا الوطنية لكرة القدم». وعين المكتب التنفيذي للكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم خلال اجتماعه أيضا أعضاء جددا في لجنة الحكام، من بينهم المغربي يحيى حدقة.
وشدد موتسيبي على أن «نزاهة واستقلالية ومصداقية الحكام ومندوبي المباريات والعاملين في تقنية حكم الفيديو المساعد تكتسي أهمية بالغة لاحترام كرة القدم الإفريقية ونموها، ونحن على ثقة من أن أعضاء لجنة الحكام بالكونفدرالية الإفريقية المعينة حديثا سيساهمون في تطوير وتنافسية كرة القدم في إفريقيا على المستوى العالمي».
وفضلا عن ذلك، وافق المكتب التنفيذي على إلغاء الدور التمهيدي الثاني الإضافي لكأس الكونفدرالية الإفريقية. ووفقا لهذا القرار فإن الأندية الستة عشر الفائزة في الدور التمهيدي الثاني ستتأهل مباشرة لدور المجموعات في دوري أبطال إفريقيا وكأس الكونفدرالية الإفريقية.


بتاريخ : 10/07/2023