في بيان مشترك عقب أشغال الدورة السابعة للجنة المشتركة للتعاون بين البلدين بالداخلة ، غينيا تجدد تأكيد دعمها الثابت للوحدة الترابية للمملكة ولمخطط الحكم الذاتي

إشادة بالجهود المتواصلة للمغرب بقيادة جلالة الملك من أجل السلام والتنمية في إفريقيا

جددت جمهورية غينيا، أمس الاثنين بالداخلة، تأكيد دعمها «الثابت والمستمر» للوحدة الترابية للمملكة المغربية ودعمها لمبادرة مخطط الحكم الذاتي التي قدمتها المملكة، باعتبارها «الحل الموثوق والواقعي الوحيد» لحل النزاع حول الصحراء المغربية.
وتم التعبير عن هذا الموقف في بيان مشترك صدر عقب اختتام أشغال الدورة السابعة للجنة المشتركة للتعاون المغرب-غينيا، التي ترأسها وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، ووزير الشؤون الخارجية والاندماج الإفريقي والغينيين المقيمين بالخارج، موريساندا كوياطي.
كما أشاد كوياطي بجهود منظمة الأمم المتحدة كإطار حصري وتوافقي للتوصل إلى حل واقعي وعملي ودائم للنزاع الإقليمي حول الصحراء.
وشدد رئيس الدبلوماسية الغينية، من جهة أخرى، على أن فتح جمهورية غينيا لقنصلية عامة لها بالداخلة، في يناير 2020، يندرج في سياق موقفها التاريخي.
كما أشادت جمهورية غينيا، بالجهود المتواصلة التي تبذلها المملكة المغربية بقيادة جلالة الملك محمد السادس، من أجل السلام والتنمية في إفريقيا.
وأكد الجانبان، في البيان المشترك، أن المملكة المغربية وجمهورية غينيا يتقاسمان إرادة مشتركة للمساهمة في الحفاظ على السلم والاستقرار في القارة الإفريقية.
وجددا، في هذا الصدد، التأكيد على التزام قائدي البلدين للعمل معا من أجل سلام دائم وتنمية اقتصادية في القارة الإفريقية، لا سيما في سياق تفعيل منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية. وأضاف البيان المشترك أن الجانبين عبرا، من جهة أخرى، عن ارتياحهما لتوافق وجهات النظر حول مختلف القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، مجددين التأكيد على عزمهما الإسهام في جهود تسوية النزاعات في إفريقيا.
وشهدت مدينة الداخلة أمس، أشغال الدورة السابعة للجنة المشتركة للتعاون المغرب-غينيا، ناصر بوريطة، ونظيره الغيني موريساندا كوياطي.
ويندرج انعقاد هذه الدورة في إطار تقوية أواصر الصداقة والأخوة التي تربط المغرب وغينيا، كما يجسد إرادة البلدين لتوطيد علاقات التعاون الثنائي.


بتاريخ : 11/07/2023