اختتام فعاليات مهرجان تيميزار بسهرة استقطبت 70 ألف متفرج

اختتمت فعاليات مهرجان تيميزار، المنظم بمدينة تيزنيت، في نسخة الحادية عشرة،بسهرة ختامية يوم السبت 26 غشت 2023، عرفت جمهورا قياسيًا تجاوز حسب الجهة المنظمة 70 ألف متفرج في تلك ليلة باذخة تميزت بعروض موسيقية أداها فنانون محليون وآخرون قدموا من مناطق جهات مغربية مختلفة.
وهكذا تم إسدال الستار على هذه النسخة التي تميزت ببرمجتها الفنية وندواتها وورشاتها ذات الأبعاد الفنية والثقافية، كما تميزت بأهدافها الترويجية لمنتوج الصناعة التقليدية التي اشتهرت مدينة تيزنيت وخاصة صياغة الفضة بحيث ساهم مهرجان تيميزار للفضة في تعزيز السياحة المحلية علما أنه استقطب زوارا من كل المناطق.
وكان المهرجان فرصة ثمينة للزوار للاستمتاع بالأجواء الفنية التي ساهمت فيها السهرات الليلية،وبأجواء عروض التبوريدة التي أثتت مشهدها سربات عديدة من داخل الجهة وخارجها المتميزة مما مكن الجمهور من اكتشاف تراث المنطقة وما تزخر به من مؤهلات ثقافية وفنية.
باختتام دورته الحادية عشرة، يكون مهرجان تيميزار للفضة قد هذه السنة إنجازًا رائعًا من خلال استقطابه لجمهورًا كبير في السهرة الختامية،مما جعله يشكل حدثا فنيا وثقافيا بامتياز بالإحتفاء بمجسم لرائد الأغنية الأمازيغية الرايس الحاج بلعيد رحمه لله وهو يحمل ربابه المرصع كله بالفضة الخالصة والذي خلد به ألحانه الشهيرة.
وبالتالي فهو أحد المهرجانات السنوية بجهة سوس ماسة، لمزجه في أنشطته بين الفنون التقليدية والحديثة وتقديم مجموعة من الأنشطة في حلة جديدة منها على الخصوص عرض منتوجات الفضة ومنتوجات الصناعة التقليدية.
وكانت الجهة المنظمة قد تمت إطلاق مهرجان تيميزار للفضة بمدينة تيزنيت بهدف الحفاظ على التراث الثقافي الأمازيغي والفني للمنطقة، وتعزيزالتواصل بين الأجيال المختلفة وربط الماضي والحاضر،من خلال الحرص على تقديم عروض موسيقية وتنظيم معارض فنية وورشات موضوعاتية وندوات فكرية وثقافية في هذا المهرجان الذي انطلقت فعالياته يوم الأربعاء 23 غشت 2023، لتستمر إلى يوم 26 منه.


الكاتب : عبداللطيف الكامل

  

بتاريخ : 30/08/2023