جمعية حبر تنظم برنامج زمالة الكاريكاتير النسائي

تنظم جمعية حبر المنظمة لبرنامج زمالة الكاريكاتير النسائي يوم الأحد القادم الحفل الختامي لزمالة الكاريكاتير النسائي 2023 بشراكة مع مؤسسة هاينريش بول المغرب وبدعم من فابير كاستل. وهي دورة تكوينية لفائدة النساء المغربيات اللواتي يعشقن رسوم الصحف والكاريكاتير ويرغبن في امتهان هذا الجنس الصحفي والإبداع فيه كفن من الفنون الجميلة.
وقد استفادت وفق بلاغ الجهة المنظمة، 12 مشاركة طيلة ثلاثة أشهر تحت إشراف فنانين ومتدخلين بارزين من ورشات ولقاءات تواصلية تغني رصيدهن الفني والمعرفي، متمثلة في أنشطة حضورية وافتراضية عن بعد،
وكشفت الجمعية أن المغرب يعرف خصاصا كبيرا في التكوين في مجال رسوم الصحف والكاريكاتير ،حيث لا المؤسسات التعليمية التي تدرس الصحافة توليه أهمية أو المؤسسات التي تدرس الفنون الجميلة توليه أيضا ،رغم أنه يعتبر فنا وجنسا صحفيا.
جمعية حبر، هي جمعية ثقافية حديثة النشأة تهتم برسوم الصحف والكاريكاتير، وكانت سابقا قد نظمت الزمالة في نسختيها الأولى والثانية وعرفتا نجاحا مميزا، حيث كان الدافع لإنجاز النسختين السابقتين والحالية هو تعويض النقص الكبير للتمثيلية النسوية في مجال رسوم الصحف والكاريكاتير، حيث قبل نشاط الجمعية وفق ذات البلاغ، لم تكن إلا رسامة وحيدة في الساحة الفنية.


بتاريخ : 06/09/2023