المغرب مرشح قوي لتعويض غينيا : كأس إفريقيا 2025 وأزمة النقل التلفزي على طاولة اجتماع المكتب التنفيذي للكاف

يعقد الاتحاد الإفريقي لكرة القدم «كاف» يومه الخميس اجتماعا لمكتبه التنفيذي، من أجل التداول في عدة قضايا ساخنة، يتقدمها الإعلان عن محتضن بطولة أمم إفريقيا 2025، وكذا بحث الأزمة مع شبكة بي إن سبورتس.
وحسب وسائل إعلام مصرية فإن الاجتماع سينطلق بعرض للرئيس باتريس موتسيبي، الذي سيقدم بعض الملاحظات التي سجلها في الآونة الأخيرة، كما سيتم الاطلاع على تقارير لجان تقييم بطولة أمم إفريقيا لسنتي 2025 و2027، مع مناقشة الترتيبات الأخيرة المتعلقة بنهائيات أمم إفريقيا 2023، المقررة مطلع العام المقبل بكوت ديفوار.
وينافس المغرب على تنظيم نسخة 2025 إلى جانب ملفي الجزائر وزامبيا، وملف مشترك بين نيجيريا وبنين، بعدما فتح الاتحاد الإفريقي باب تقديم الترشيحات في شتنبر 2022، لتعويض غينيا التي سحب منها حق التنظيم بسبب تأخرها في تجهيز المنشآت والملاعب، ما قد أثار المخاوف من أن يتسبب ذلك في فشل البطولة تنظيميا، مثلما حدث في النسخة الماضية بالكاميرون. وأوردت التقارير ذاتها أن المكتب التنفيذي سيتدارس أيضا الخلاف القائم مع شبكة «بين سبورتس» القطرية، بسبب تأخرها في تسديد الدفعات المستحقة للكاف على مستوى حقوق البث.
وتضيف المصادر ذاتها أن أصل هذا الخلاف مع الشبكة الإعلامية القطرية يعود إلى رفض الفيفا تفويت حقوق نقل الدوري الإفريقي إلى شبكة «بين سبورتس» بدون مقابل مادي، وإدراجه ضمن الباقة التي حصلت عليها القناة من قبل.
وألمحت المصادر عينها إلى أن رئيس الفيفا، جياني إنفانتينو، تواصل مع باتريس موتسيبي، رئيس الكاف، داعيا إياه إلى استغلال عامل تأخر بعض المستحقات لصالح الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، والذي قد يتيح له فسخ التعاقد بشكل مباشر، دون الرجوع للقناة، وهو ما حدث بالفعل خلال الأيام الماضية، الأمر الذي يرفضه المسؤولون عن القناة القطرية، الذين سيحاولون التوصل إلى صيغة تفاهم مع الاتحاد الإفريقي، من أجل مواصلة تنفيذ العقد وعدم فسخه.
وكانت تقارير إعلامية دولية، في مقدمتها قناة «بي بي سي» قد أثارت مسألة فسخ الاتحاد الإفريقي لكرة القدم لأكبر عقوده لحقوق البث مع مجموعة «بي إن سبورتس»، يوم الثلاثاء، ما يدفع في طريق الدخول في نزاع قانوني بين الطرفين.
وأبلغ الرئيس التنفيذي لمجموعة «بي إن» الإعلامية، يوسف العبيدلي، في رسالة يوم الثلاثاء، أعضاء اللجنة التنفيذية لـ»الكاف»، بتلقي خطاب المحامين يوم الجمعة الماضي «لإنهاء العلاقة التعاقدية من جانب واحد بين «بي إن» والكاف بأثر فوري».
وكتب العبيدلي: «يجب أن أوضح لكم أن «بي إن» لا تقبل هذا الفسخ، وستتخذ جميع الخطوات القانونية اللازمة للطعن فيه وإلغائه».
ومن شأن فسخ العقد الذي تبلغ قيمته 415 مليون دولار والذي يستمر حتى عام 2028 مع «بي إن»، أن يترك «الكاف» بدون عقد بث رئيسي قبل أربعة أشهر فقط من انطلاق بطولة كأس الأمم الإفريقية للرجال.
وأصبحت «بي إن» شريك البث الرئيسي لـ»الكاف» بعد أن فسخ الاتحاد القاري في عام 2019 عقدا مدته 12 عاما بقيمة مليار دولار مع المجموعة «لاغاردير» الإعلامية الفرنسية.


الكاتب : إبراهيم العماري

  

بتاريخ : 07/09/2023