كواليس البرلمان

 مساهمات صندوق الزلزال مجانية وبدون اقتطاعات بنكية

أكد الوزير المنتدب المكلف بالميزانية، فوزي لقجع، الاثنين بالبرلمان، أن المساهمات المقدمة في حساب “الصندوق الخاص بتدبير الآثار المترتبة عن الزلزال الذي عرفته المملكة المغربية”، ستكون بالمجان، ولن تخضع لأي اقتطاعات بنكية.
وقال لقجع خلال اجتماع للجنتي المالية بمجلسي النواب والمستشارين، إن “كل المساهمات مهما كان شكلها ومصدرها تقدم في الحساب مجانا وقد أصدرت مجموعة الأبناك بلاغا في الموضوع لرفع الملابسات التي رافقت إحداث الحساب في الساعات الأولى”. وكان عدد من المواطنين قد اشتكوا في الساعات الأولى لإحداث صندوق “زلزال الحوز” من اقتطاعات بنكية رافقت مساهماتهم في الصندوق تصل في بعض الأحيان إلى 20 درهما.

الأبناك المغربية تتبنى قرارا مهما بشأن التبرعات‬ لصندوق الزلزال

أعلنت المجموعة المهنية لبنوك المغرب يوم الاثنين عن قرار تقديم خدمات بنكية مجانية تتعلق بتحويل التبرعات العامة الموجهة إلى الصندوق المخصص لإدارة مخلفات وآثار الزلزال، سواء للزبائن أو غير الزبائن في جميع فروع البنوك عبر البلاد. وأكد البلاغ أن البنوك قد اتخذت الإجراءات اللازمة لتوعية مستخدميها وتوفير الموارد الضرورية في فروعها لتسهيل إجراءات التحويل ومساندة المتبرعين. يأتي هذا القرار في إطار جهود القطاع البنكي للمشاركة في التضامن الوطني بعد الزلزال الذي أثر على عدد من مناطق ومقاطعات المغرب.

 أمام لجنة العدل بمجلس النواب «مواطنون بترت أيديهم وأرجلهم بسبب انهيار المنازل فوق رؤوسهم»

قال وزير العدل عبد اللطيف وهبي، إنه عاش لحظات مؤثرة ومؤلمة خلال زيارته للمناطق المتضررة من زلزال الحوز، خصوصا بإقليم تارودانت، حيث شاهد مواطنين بترت أيديهم وأرجلهم بسبب انهيار المنازل فوق رؤوسهم.
وهبي خلال اجتماع للمناقشة العامة لمشروع قانون العقوبات البديلة، بلجنة العدل بمجلس النواب، الثلاثاء الماضي، كشف أن مداشر وقرى دُمرت بشكل نهائي، ولم يعد لها وجود، مضيفا “أول من تحرك هم أبناء الدواوير، أنقذوا وانتشلوا ودفنوا الضحايا قبل أن يتدخل الجيش”. وأشار إلى أن القوات المسلحة الملكية، ومعها مختلف القوات العمومية قامت بمجهود كبير من أجل إنقاذ الضحايا، مضيفا: “شاهدت عناصر الإنقاذ وهم يغامرون ويدخلون وسط الأنقاض لانتشال الجثث وإنقاذ الضحايا دون ضمانات أن تسقط فوق رؤوسهم المباني”.

 زلزال الحوز..  منطقة الحوز منطقة منكوبة جراء كوارث طبيعية

حسب مصادر مطلعة وافق رئيس الحكومة، عزيز أخنوش على اقتراح وزير الميزانية فوزي لقجع، بتصنيف منطقة الحوز منطقة منكوبة جراء كوارث طبيعية، حتى يتم ضمان استفادة المتضررين من الصناديق التضامنية ضد الكوارث الطبيعية.
المصادر ذاتها أضافت أن القانون المنظم للكوارث الطبيعية، الذي وضع نظام تعويض مختلط لضحايا الوقائع الكارثية، يجمع في الآن ذاته بين نظام التأمين ونظام الإعانات، ولذلك فإن هذا التكييف يسمح بنظام تأمين لفائدة الأشخاص الذين اكتتبوا عقد تأمين.


بتاريخ : 14/09/2023