قرعة نهائيات أمم إفريقيا 2023 : المنتخب الوطني في مجموعة متوازنة والفرق الكبرى مرشحة للعبور دون متاعب

 

جنبت قرعة دور المجموعات لكأس أمم إفريقيا لكرة القدم المنتخبات الأربعة والعشرين «مجموعة الموت»، إذ أفرزت مواجهات متوازنة في الدور الأول، لا تخلو من لقاءات قوية عدة، أبرزها في المجموعة الأولى بين كوت ديفوار المضيفة والساعية إلى لقبها الثالث ونيجيريا الطامحة إلى رابع نجماتها في البطولة القارية، فضلا عن القمة الكلاسيكية بين مصر وغانا في المجموعة الثانية.
ووضعت القرعة، التي جرت أول أمس الخميس بأبيدجان، المنتخب المغربي في المجموعة السادسة إلى جانب منتخبات تنزانيا وزامبيا والكونغو الديمقراطية.
وسيلعب أسود الأطلس مباريات دور المجموعات في مدينة سان بيدرو، حيث سيواجهون المنتخب التنزاني، القوة الصاعدة في الكرة الإفريقية، في المباراة الأولى، على أن ينازلوا في اللقاء الثاني منتخب الكونغو الديموقراطية، المتوج باللقب مرتين (عامي 1968 و1974 باسم زائير)، قبل أن يختموا الدور الأول بلقاء منتخب زامبيا، حامل لقب نسخة 2012.
وأكد لاعب المنتخب المغربي، أشرف حكيمي، الذي تواجد إلى جانب الإيفواري ديديي دروغبا، والنيجيري ميكيل أوبي، وأسد التيرانغا السنغالي ساديو ماني، عقب عملية سحب القرعة النهائية لكأس أمم إفريقيا، أن المنتخب المغربي «سيحاول تقديم أداء رائع»، على غرار ملحمة كأس العالم بقطر.
وقال «لدينا مجموعة جيدة وفريق جيد. سنلعب من أجل اللقب».
وسيواجه المنتخب الايفواري في المباراة الافتتاحية منتخب غينيا بيساو، على ملعب إبيمبي بالقرب من أبيدجان.
وستخوض السنغال، التي تستهل حملة الدفاع عن لقبها بمواجهة غامبيا «نزالات صعبة» في المجموعة الثالثة، ولا سيما ضد الكاميرون، البطلة خمس مرات آخرها 2017 ضمن المجموعة الثالثة، والتي تضم أيضا غينيا.
ويخوض المنتخب المصري، المتوج باللقب سبع مرات آخرها عام 2010، مشوارا صعبا في المجموعة الثانية إلى جانب نظيره الغاني، الساعي إلى كسر انتظار دام أكثر من أربعة عقود زمنية، حيث توج بلقبه الرابع عام 1982.
ولا ينبغي أن يجد المنتخب الجزائري البطل عامي 1990 و2019 صعوبة في بلوغ الدور الثاني، في المجموعة الرابعة التي تعتبر بالمتناول وتضم أيضا بوركينا فاسو وموريتانيا وأنغولا.
ورغم تراجعه في الفترة الأخيرة يبقى منتخب بوركينا فاسو قويا بقيادة المدرب الفرنسي هوبير فيلود، ولاعب أستون فيلا الانكليزي برتران تراوري.
ويأمل المنتخب الموريتاني أن يؤكد تطوره بتخطي دور المجموعات للمرة الأولى في مشاركته الثالثة، حيث قاده المدرب أمير عبدو من جزر القمر إلى التأهل بصعوبة، كما لا يمكن إغفال مفاجآت أنغولا.
ويرفع المنتخب التونسي شعار اللقب الثاني بعد عقدين عن إنجازه القاري الأول عام 2004 في أرضه، إذ جاء في المجموعة الخامسة التي تضم منتخبات متقاربة، هي مالي وجنوب إفريقيا المتوج عام 1996، وناميبيا.
وتستضيف ساحل العاج النهائيات في الفترة من 13 يناير إلى الحادي عشر من فبراير 2024. وتقام المباريات في 6 ملاعب موزعة على خمسة مدن هي : العاصمة أبيدجان، ياموسوكرو، بواكيه، كورهوغو وسان بيدرو.
وكان من المقرر إجراء كأس أمم إفريقيا لكرة القدم في البداية خلال شهري يونيو ويوليوز 2023، ولكن تم تأجيلها لتقام من 13 يناير إلى 11 فبراير 2024، وذلك لتجنب إقامة المباريات في منتصف موسم الأمطار.
وتضم المجموعة الأولى منتخبات كوت ديفوار ونيجيريا وغينيا الاستوائية و غينيا بيساو، فيما تضم المجموعة الثانية منتخبات مصر وغانا والرأس الأخضر و موزمبيق، والمجموعة الثالثة منتخبات السنغال والكاميرون و غينيا وغامبيا.
أما المجموعة الرابعة فتضم منتخبات الجزائر و بوركينا فاسو وموريتانيا و أنغولا ، والمجموعة الخامسة منتخبات تونس و مالي وجنوب إفريقيا وناميبيا، فيما تضم المجموعة السادسة منتخبات المغرب وتنزانيا وزامبيا والكونغو الديمقراطية.

برنامج مباريات المنتخب الوطني في دور المجموعات

الأربعاء 17 يناير
المنتخب المغربي – تنزانيا……………………….. ( س 18.00)
الأحد 21 يناير
المنتخب المغربي – الكونغو الديمقراطية ………( س 15.00)
الأربعاء 24 يناير
زامبيا – المنتخب المغربي……………………….. (س 21.00)


الكاتب : الاتحاد الاشتراكي

  

بتاريخ : 14/10/2023