شلل في قطاع التعليم العمومي ومخاوف من سنة بيضاء الآلاف حجوا للاحتجاج بالرباط

حج الآلاف من رجال ونساء التعليم، منذ صباح أول أمس الثلاثاء، إلى العاصمة الرباط، وشكلوا كتلة بشرية أمام مجلسي النواب بشارع محمد الخامس، حيث رفعوا شعارات منددة بالنظام الأساسي الذي سنته وزارة شكيب بنموسى، ونشرته بالجريدة الرسمية بعد مصادقة مجلس الحكومة عليه.
مصادر نقابية أكدت للجريدة أن التنسيق اختار طريق النضال من أجل إسقاط القانون وتغييره، بما يضمن كرامة رجال ونساء التعليم . وشددت ذات المصادر على أن الوحدة النقابية ملتفة حول مطالبها العادلة .
وأكدت ذات المصادر، أيضا، فشل جولات الحوار سواء مع عزيز أخنوش رئيس الحكومة، وكذا وزير التشغيل الذي أحيل عليه الملف لاحقا .
وشكل السيل البشري سلسلة بشرية متراصة في اتجاه مقر الوزارة الوصية، في حين اتخذت قوات إنفاذ القانون مواقع لها غير بعيد عن المتجمهرين، ولم يلحظ أي احتكاك أو تماس بين الطرفين إلى حدود صياغة المقال .
ويستمر مسلسل الإضرابات في قطاع التربية الوطنية للأسبوع الثاني على التوالي، وذلك احتجاجا على مقتضيات القانون الأساسي لموظفي القطاع، وللمطالبة بسحبه وإعادة المشاورات بشأنه مع المهنيين.
وافتتح رجال ونساء التعليم، ابتداء من أمس الثلاثاء، إضرابا وطنيا عن العمل طيلة ثلاثة أيام من 7 نونبر إلى غاية 9نونبر 2023، مرفوقا بمسيرة وطنية بالرباط من البرلمان الساعة الحادية عشرة صباحا إلى مقر وزارة التربية ومصحوبا باعتصام جزئي أمام الوزارة أمس الثلاثاء 7 نونبر.
وسبق للتنسيق الوطني للتعليم أن كشف أن استمرار الشغيلة التعليمية بمختلف فئاتها وبمختلف المناطق، في الاحتجاج، يأتي للدفاع عن كرامتها ومطالبها المشروعة وعلى رأسها الحق في الإضراب وإسقاط التمييز  وحل الملفات العالقة.
وكان التنسيق الوطني لقطاع التعليم، قد قاد الاحتجاج والدخول في إضراب وطني يوم 31 أكتوبر و1 و2 نونبر 2023؛ مع تنظيم وقفات أمام الأكاديميات الجهوية بالنسبة لمراكز الجهات، يوم الأربعاء 1 نونبر 2023 ابتداء من الساعة الحادية عشرة صباحا، وتنفيذ وقفة الرباط أمام الوزارة.
ويستمر الهدر المدرسي لملايين ساعات التعليم وسط غضب الأسر المغربية ، خاصة وأن القطاع الخاص يشتغل بشكل عادي، مما يعني تمييزا بين المتمدرسين وتهديدا بالأسوأ وهو سنة بيضاء في الوقت الذي يسعى المغرب جاهدا للنهوض بالتعليم، والإسراع بالإصلاح باعتبار التعليم رافعة للتقدم والنهوض، وهو ما لا يستقيم بدون النهوض بأوضاع رجال ونساء التعليم والمؤسسات التعليمية وظروف العملية التعليمية التعلمية برمتها .


الكاتب : محمد الطالبي: الرباط

  

بتاريخ : 08/11/2023