الطباخة بابيت دي روزيير: “كان جلالة الملك محمد السادس يشرفني بتجاوز متذوقه الشخصي ليستمتع بأطباقي الصغيرة “

تروي بابيت دي روزيير ( (Babette de Rozières، المولودة في 27 من ماي 1947 الطباخة الشخصية السابقة للملك محمد السادس، ذكرياتها في برنامج بودكاست (Podcast) تم بثه على حساب «إنستغرام» (Instagram) الخاص بموقع “My Lymedias”، حيث تتذكر الطاهية الجوادلوبية – التي جعلت من الترويج للثقافة التزام حياتها – السنوات من2001 إلى 2004، التي قضتها في مطابخ العائلة الملكية في المغرب حسب موقع 360 الذي ترجمنا عنه هذه المقالة..
وتسترسل: “في أحد أيام الأحد، تلقيت مكالمة هاتفية في المنزل (تتذكر ضاحكة) لم أصدق حينها محاوري في البداية عندما أعلن لي، على الطرف الآخر من الخط الهاتفي: “مخاطبكم من السكرتارية الخاصة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس”، وتردف “ضننتها مزحة ثقيلة بادئ الأمر، وأقفلت الخط مباشرة.. أعاد بعدها الإتصال بي، ولأعيد إقفال الخط مرة ثانية.. في المرة الأخيرة، أجبته ليذكرني مرة أخيرة قائلا: ” سيدتي هل تمتلكين فاكس؟”، وأتذكر حينها أنني لم أمتلك عنوان إيميل خاصا بي ، صرحت بذلك والإبتسامة لم تفارق محياها.
لذلك عندما تلقت ذلك الفاكس، الذي كان يحمل شارة أو دلالة أنه من السكرتارية الخاصة للملك، أدركت الطاهية الفرنسية التي كانت أول امرأة تطبخ في مطابخ الأمم المتحدة في عام 2015، بناء على طلب “بان – كي – مون” ، أنها ” لم تكن مزحة ثقيلة ” كما اعتقدت بادئ الأمر، إذ تقول “..ثم تم استدعائي وطلب مني جلالة الملك أن آتي إلى المغرب، وأشرف على تحضير وجبته الخاصة”، معقبة ردا على سؤال محاورها “لم أنت بالذات؟”. وتجيب: ” صراحة، لا أعلم، ولم أعلم أبدا سبب إختياري على وجه التحديد”. أجابت (بنبرة متواضعة) هذه السيدة التي كرست حياتها للتخصص في المطبخ «الكريولي»(نسبة إلى «الكريوليين» أو «الكريول»، مصطلح إستعماري قديم يرمز إلى الأناس من مختلف البلدان و الحقب، المولودين محليا من آباء أجانب)، وبإبتسامة وهي ترجع بالماضي لفترة رحلاتها صوب المغرب، بغية طهو الطعام للملك محمد السادس.
لم تكن خدمات الطاهية الفرنسية ، بابيت دي روزيير مقتصرة على الطبخ لجلالة الملك فحسب، بل أيضا إستمتع الأمير ” مولاي الحسن”، الذي كان لا يزال رضيعا في ذلك الوقت، بفن الطبخ الخاص بها، مستذكرة ذلك: ” لقد حملته بين ذراعي، وأعطيته هريسة أعدها عادة لمن هم في سنه “، تتذكر الطاهية ذات الأصول الجوادلوبية (من «جزر جوادلوب» أو «وادي اللب»(Guadeloupe) وهي منطقة فرنسية جزرية توجد ضمن مجموعة «جزر ليوارد» الواقعة في «جزر الأنتيل الصغرى») التي تشغل منذ سنة 2015 منصب المستشار الإقليمي ل»إيل دو فرانس» وكاتبة عمود الطهي في التلفزيون الفرنسي.
في إجابة منها على سؤال «ماذا عن المتذوق الشخصي لجلالة الملك؟ هل كان يتذوق أولا طعامك؟»، أجابت بابيت (والفرحة تغمرها) قائلة «أعتقد أنه من الطبيعي أن يكون هناك متذوق خاص بالملك، غير أنه كان يشرفني (جلالة الملك محمد السادس) بتجاوز متذوقه الشخصي ليستمتع بأطباقي الصغيرة».


الكاتب : ت: المقدمي المهدي

  

بتاريخ : 28/11/2023