مؤسسة الطاهر السبتي تكشف عن نتائج دراسة حول الابتكار الاجتماعي

كشفت مؤسسة الطاهر السبتي، يوم الخميس 7 دجنبر2023 بالدار البيضاء، عن نتائج دراسة التقييم وقياس الأثر لطريقتها البيداغوجية، وذلك في إطار مشروعها الخاص بالتربية المبتكرة والأثر الاجتماعي في التربية، التي تدعو من خلاله إلى خلق بيئة تعليمية تشجع كل الأطراف والمتدخلين من أساتذة، وتلاميذ، وأولياء الأمور، والمساعدين وغيرهم، على تقديم أفضل ما لديهم في إطار ديناميكية تفاعلية، باعتبارها رائدة في المنهجية المبتكرة في التعليم.
ويهدف مشروع التربية المبتكرة والأثر الاجتماعي في التربية الذي أصبح ممكنا، بفضل الشراكة التي عقدت بين شركة تدبير اليانصيب الوطني ومؤسسة الطاهر السبتي، إلى أن يكون مشروعا تجريبيا مبتكرا وموحدا، يروم إلى تعزيز نموذج مدرسي شامل، على أساس تقييم الرأس المال البشري في مجمله ووضعه في مركز الطريقة البيداغوجية للمؤسسة.
وتم التأكيد في هذا الإطار، خلال ندوة صحفية نظمت بالمناسبة، على أنه تم العمل على مشروع PIISE على ثلاث مراحل مدتها تسعة أشهر، وذلك بهدف تقييم أثرها الاجتماعي، بما يتجاوز التعلم في بعده الأساسي، من خلال تحديد كفاءتها على ثلاثة أبعاد. ويهم البعد الأول مدى أهميتها، على ضوء التوصيات الوطنية والدولية بشأن نوعية التعلم، التي يقدمها خبراء في تعليم الطفل، فضلا عن تعريف التغيير الاجتماعي المتوقع في قطاع التعليم من حيث تحسين نوعية التعليم/التعلم. بينما يشمل البعد الثاني تقييم وقياس الأثر الاجتماعي، أما البعد الثالث فيتعلق بالتوسع التدريجي بين المؤسسات التعليمية العمومية.
وأكد المتحدثون خلال الندوة على أن القيمة المضافة لهذه الدراسة تتمثل في اتساق هذا الابتكار التربوي مع السياق المغربي، لمواجهة التحديات الراهنة المتعلقة بالتربية، وبتنمية الرأس مال البشري لارتباطهما الوثيق معا، مشددين على أن المشروع يهدف إلى تحقيق نتائج ترتكز على أن قيمه الأساسية تمكن في الرأس المال البشري، وبأن المسار المستهدف يتوزع ما بين الالتزام، والاستقلالية، والمسؤولية، والتواصل التفاعلي، وذلك في مواجهة التحديات المرتبطة بالتربية والتنمية.

 * صحفية متدربة


الكاتب : فرح بجدير *

  

بتاريخ : 13/12/2023