جمعية «نحن والسرطان» تشكّل مكتبها وتضع برنامج عملها لدعم ومساندة المرضى

أكدت على ضرورة مواجهة التمثلات السلبية المرتبطة بالمرض

تعرف معدلات الإصابة بالسرطانات ارتفاعا كبيرا عبر العالم، بسبب عوامل متعددة، لكن أشكال العلاج تطورت هي الأخرى وباتت نسب الشفاء مشجعة وتحيي الآمال في صفوف المصابين وأسرهم، وهو ما يدفع الأطباء والمختصين وعموم الفاعلين في المجال، للدعوة بشكل مستمر إلى الرفع من مستويات التحسيس والتوعية والتثقيف الصحي بهذه الأمراض، التي تتوزع ما بين تلك التي تصيب الرجال والتي تطال النساء، وتلك المشتركة بين الجنسين.
تحسيس وتوعية ودعم، أهداف قررت عدد من التنظيمات المدنية المساهمة فيها من موقعها، وضمنها جمعية «نحن والسرطان»، التي عقدت مساء يوم الثلاثاء 12 دجنبر 2023، أول اجتماع لها بعد الجمع العام الذي نظمته الأحد 03 دجنبر 2023 ، بدار الشباب العربي بمدينة المحمدية، وتم خلاله تجديد الثقة في محمد شروق رئيسا للجمعية لولاية ثانية. وشارك في الاجتماع عدد من أعضاء المكتب السابق، وأعضاء جدد عبروا عن رغبتهم في الانضمام إلى الجمعية التي تشتغل بالأساس على الدعم النفسي والمعنوي لمرضى السرطان وذويهم.
وبعد الاتفاق على تشكيلة المكتب الجديد، تم فتح النقاش حول أهم محاور خارطة الطريق التي ستعمل الجمعية على تنزيلها خلال ولايتها الحالية، والتي تمتد على أربع سنوات. وهكذا أجمع المشاركون في الاجتماع على عقد شراكات مع المؤسسات العمومية لفائدة المرضى فيما يخص الدعم المادي والتخفيف من كلفة العلاج، وذلك بتوقيع اتفاقيات مع مختبرات التحاليل الدموية والأشعة والمصحات والأطباء وقاعات الرياضة؛ ومع أية جهة يمكن أن تفيد مرضى السرطان وعلى جميع المستويات، إضافة إلى الحضور داخل المستشفيات العمومية من أجل الدعم والمواكبة، بداية من المستشفى الجامعي ابن رشد المعروف ب (40).
وإلى جانب ما سبق، فقد تم الاتفاق على وضع برنامج نصف سنوي للأنشطة والحملات التي ستنظمها الجمعية من أجل التوعية والتحسيس والتواصل، في إطار تشاركي خاصة مع الجمعيات المشابهة المنتشرة عبر تراب المملكة والمؤسسات الصحية. وفي إطار إشعاع الجمعية، أكد المشاركون على تكوين شبكة من فنانين ورياضيين وإعلاميين ومثقفين يكونون بمثابة سفراء للجمعية داخل المغرب وخارجه لتمرير رسالتها النبيلة في محاربة بعض التمثلات السلبية المرتبطة بمرض السرطان. وفي سياق الإشعاع والتواصل، ستعمل الجمعية على توظيف الوسائل الرقمية وشبكات التواصل وإصدار مجلة خاصة بمجال اشتغالها.
وجدير بالذكر أن مكتب جمعية «نحن والسرطان» يتكون من محمد شروق رئيسا، وعبد القادر مخدو رئيسا منتدبا، إلى جانب محمد حفيان كاتبا عاما، وسعاد مرتجي نائبة له، وابراهيم أديف أمينا للمال، وفؤاد الرشيدي نائبا له، ثم مستشارين ويتعلق الأمر بكل من صالح جردوح، الصادق عصفور، نعيمة كمال، أسماء، مصطفى فكاك، أحمد مقيرش وهشام فتنان، أحمد بونصير، والشعيبية العطار.


الكاتب : مراسلة خاصة

  

بتاريخ : 14/12/2023