منتدى التعاون العربي الروسي يشيد بدور جلالة الملك رئيس لجنة القدس في دعم القضية الفلسطينية وصمود المقدسيين

أكد أن السلام والاستقرار الإقليمي لن يتحقق إلا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي

ونيل الشعب الفلسطيني حقوقه كاملة

 

 

ثمن وزراء الخارجية المشاركون في منتدى التعاون العربي – الروسي في نسخته السادسة دور جلالة الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، في دعم وصمود المقدسيين من خلال مشاريع ملموسة تنفذها وكالة بيت مال القدس، الذراع الميدانية للجنة القدس، وفي دعم القضية الفلسطينية.
جاء ذلك في الإعلان المشترك الصادر عن الدورة السادسة لمنتدى التعاون العربي – الروسي على المستوى الوزاري، والذي احتضنته مدينة مراكش يوم الأربعاء.
وأكد الإعلان المشترك « دعم دور رئاسة لجنة القدس وجهودها في التصدي لممارسات سلطات الاحتلال في المدينة المقدسة، ودعم صمود القدس والمقدسيين من خلال برامج ومشاريع وكالة بيت مال القدس الشريف «.
وشدد على أن السلام والاستقرار الإقليمي لن يتحقق إلا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي ونيل الشعب الفلسطيني حقوقه كاملة، داعيا إلى عقد مؤتمر دولي للسلام ، في أقرب الآجال ، تنطلق منه عملية سلام ذات مصداقية على أساس القانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية ومبدأ الأرض مقابل السلام ومبادرة السلام العربية عام 2002.
وأدان المنتدى بشدة الحرب العدوانية الإسرائيلية المستمرة والمتصاعدة على الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، والتي تستهدف المدنيين وتدمير الأحياء السكنية والمستشفيات والمدارس والمساجد والكنائس والبنى التحتية ومرافق الأمم المتحدة، فضلا عن جميع الأعمال الإسرائيلية التي تستهدف إخضاع الشعب الفلسطيني في قطاع غزة لحصار شمل قطع كل أسباب الحياة. ودعا وزراء الخارجية المشاركون في المنتدى جميع الدول إلى عدم إنشاء بعثات دبلوماسية في مدينة القدس امتثالا لقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة.
وشدد المنتدى على أن منظمة التحرير الفلسطينية هي الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني، داعيا الفصائل والقوى الفلسطينية للتوحد تحت مظلتها ، وأن يتحمل الجميع مسؤولياته في ظل شراكة وطنية بقيادة منظمة التحرير الفلسطينية.
من جهة أخرى، رحب البيان المشترك للمنتدى بالعديد من مبادرات المملكة المتخذة في إطار تنفيذ السياسة الخارجية التي رسمها جلالة الملك.
وهكذا، فبخصوص دور المغرب في الملف الليبي، جدد المنتدى التأكيد على أهمية اتفاق الصخيرات لحل الأزمة الليبية، والالتزام بوحدة وسيادة دولة ليبيا وسلامة أراضيها.
وتم التركيز بشكل خاص على رفض التدخل في الشؤون الداخلية لليبيا، وعلى مبدأ تملك الليبيين للعملية السياسية والالتزام بالاتفاق السياسي الليبي الموقع في الصخيرات كأساس لحل سياسي للأزمة الليبية.
وارتباطا بالريادة المغربية في مكافحة الإرهاب، رحب منتدى التعاون العربي الروسي باختيار المملكة المغربية لاستضافة الدورة 93 للجمعية العامة للمنظمة الدولية للشرطة الجنائية (الأنتربول) بمراكش سنة 2025، وأيضا باحتضانها لمكتب الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب.
وثمن في هذا الإطار الدور والجهود المبذولة من قبل المملكة المغربية خلال رئاستها للمنتدى العالمي لمكافحة الإرهاب 2021-2023.
كما أشاد منتدى التعاون العربي – الروسي، بجهود المغرب في تحقيق أهداف التنمية المستدامة.
ورحب المنتدى، في الإعلان المشترك بمخرجات الاجتماعات السنوية لمجموعة البنك الدولي وصندوق النقد الدولي، التي عقدت، بمراكش، من 9 إلى 15 أكتوبر الماضي، لاسيما تلك المرتبطة بتمويل الأنشطة المناخية وتحقيق أهداف التنمية المستدامة.
واعتمد المنتدى في ما يتعلق بالتنمية المستدامة خطة العمل المشتركة بين جامعة الدول العربية وروسيا الاتحادية للفترة 2024- 2026، ودعا الطرفين إلى العمل على تنفيذ ما جاء فيها من نشاطات، مع تكليف اللجنة المشتركة لكبار المسؤولين بتقديم تقارير دورية لتقييم التقدم المحرز فيها.
كما أثنى على التعاون الاقتصادي المتزايد بين الدول الأعضاء في جامعة الدول العربية وروسيا الاتحادية، وتحسين التجارة الثنائية وتعزيز التعاون متبادل المنفعة في مجالات الصناعة والزراعة والأمن الغذائي والموارد المائية والأعمال المصرفية والتمويل والنفط والغاز والطاقة المتجددة والنظيفة، وكذلك الاستخدامات السلمية للطاقة النووية والنقل والسياحة والاتصالات وحقوق الملكية الفكرية، إضافة إلى التعاون في مجالات متنوعة مثل البيئة، ونقل التكنولوجيا وغيرها
وفي الختام، رحب وزراء الخارجية العرب ونظيرهم الروسي باختيار المملكة المغربية لاحتضان نهائيات كأس العالم 2030 لكرة القدم، إلى جانب كل من اسبانيا والبرتغال.


الكاتب : الاتحاد الاشتراكي وكالات

  

بتاريخ : 22/12/2023