كواليس البرلمان

تجريد من عضوية البرلمان

قررت المحكمة الدستورية بالرباط، الثلاثاء، تجريد محمد الحيداوي، البرلماني عن حزب التجمع الوطني للأحرار، من مقعده بمجلس النواب عن الدائرة الانتخابية المحلية في آسفي؛ وهو الذي ينتظر الحكم القضائي الاستئنافي في قضية “فضيحة تذاكر مونديال قطر”.
وتقرر تجريد الحيداوي من مقعده بناء على طلب تقدم به التهامي المسقي، بصفته مرشحا برسم الانتخابات، ومن المنتظر إجراء الانتخابات الجزئية لشغل المقعد الشاغر، عن إقليم أسفي.

 برلمانية تطالب بمنع «تيك توك» 

طالبت برلمانية من الأغلبية الحكومية وزير الثقافة والتواصل محمد بنسعيد، وكلها حماس، بوقف عدد من البرامج التلفزية بدعوى احترام مشاعر المشاهدين،  وزادت البرلمانية من حماستها وطلبت من الوزير منع «تيك توك» .
ولكن الوزير أكد أنه وزير للثقافة وليس من سلطاته ولا من سلطات الحكومة اتخاذ قرار بالمنع، وطلب منها التوجه للقضاء للتشكي ولو من باب التمرين الديمقراطي .

قاضي التحقيق يستجوب
برلمانيا و12 من موظفي
جماعة القصر الكبير 

أكدت مصادر مطلعة، أن البرلماني رئيس المجلس الجماعي لمدينة القصر الكبير محمد السيمو، المنتمي إلى حزب التجمع الوطني للأحرار خضع ، مساء يوم الثلاثاء، رفقة 12 من موظفي الجماعة، للاستجواب من طرف قاضي التحقيق في محكمة جرائم الأموال بالرباط.
ووفق ذات المصادر، فإن موضوع المتابعة يتعلق بتفويت صفقة في الولاية السابقة من المجلس، اعتبر نشطاء “فيسبوكيون” وأعضاء من المعارضة أنها لم تحترم الشروط والمعايير المطلوبة.
وحسب المصادر ذاتها، فإن قاضي التحقيق استمع إلى الموظفين بالمجلس البالغ عددهم 12، فيما يرتقب أن يكون الرئيس محمد السيمو آخر من يستمع إليه في القضية.
وأشارت المصادر إلى أن الوكيل العام للملك طالب بمتابعة السيمو في حالة سراح، لكن القرار النهائي سيقرره قاضي التحقيق بعد الاستماع إلى المعني بالأمر.


بتاريخ : 28/12/2023