أخبار الساحة

سمير الكزاز حكما لمباراة الرأس الأخضر والموزمبيق

عين الاتحاد الإفريقي لكرة القدم الحكم الدولي المغربي سمير الكزاز لقيادة مباراة الرأس الأخضر والموزمبيق، برسم ثاني جولات المجموعة الثانية من مسابقة كأس أمم إفريقيا.
وسيكون الكزاز مساعدا بالحكمين أزكاو وأكركاض، فيما سيشغل جلال جيد مهمة حكم رابع.
وعين الكاف في غرفة تقنية “الفيديو” الحكميين الدوليين رضوان جيد، وزكرياء برينسي.
وسبق أن عين الكاف الحكم رضوان جيد رفقة طاقم تحكيم مغربي لإدارة مباراة السينغال أمام غامبيا، والتي شهدت إشهاره لأول ورقة حمراء في دورة الكاميرون، كما عين جلال جيد رفقة زكرياء البرينسي، لتحكيم مواجهة موريتانيا وبوركينافاسو.

الاتحاد التنزاني ينتقد التصريحات «الاستفزازية» للمدرب الجزائري عمروش

انتقد الاتحاد التنزاني لكرة القدم التصريحات «الاستفزازية» التي أدلى بها مدرب منتخب بلاده، الجزائري عادل عمروش، الذي وجه اتهامات لا أساس لها للجامعة الملكية المغربية لكرة القدم. وأكد رئيس الاتحاد التنزاني لكرة القدم، والاس كاريا، في تصريح لوسيلة الإعلام المحلية «عزام تي في»: «لا نؤيد تصريحات مدربنا عادل عمروش».
كما أعرب عن رفضه القاطع لتصريحات المدرب الجزائري، مؤكدا أن اتحاد بلاده يحترم المغرب لجهوده الدؤوبة من أجل تطوير كرة القدم.
وخلص إلى القول «سنعرف كيف نتصرف إزاء التصريح الطائش والمستفز للمدرب عمروش».

السباعي المغربي يدشن أمم إفريقيا لكرة اليد بانتصار

استهل المنتخب الوطني المغربي لكرة اليد مشواره في بطولة كأس الأمم الإفريقية المقامة حاليا بمصر والمؤهلة لأولمبياد باريس بالفوز على نظيره الليبي بنتيجة (30–25) في المباراة، التي جمعتهما أول أمس الأربعاء بالقاهرة، ضمن منافسات المجموعة الثالثة للمسابقة.
وأنهى المنتخب المغربي، الذي يقوده المدرب عبد السلام مصباح، الشوط الأول متقدما بنتيجة 17 – 14، وواصل تفوقه في الشوط الثاني، ليتمكن من الفوز في النهاية بفارق 5 أهداف.
وعن نفس المجموعة فاز منتخب الجزائر على نظيره الغابوني بنتيجة 31–27.
ويواجه المنتخب المغربي في ثاني مبارياته في هذه البطولة، التي تتواصل إلى غاية 27 يناير الجاري، نظيره الغابوني يومه الجمعة، قبل أن يختتم هذا الدور من المجموعة بمواجهة الجزائر يوم 21 من نفس الشهر.
وتم تقسيم المنتخبات المشاركة في النسخة 26 من كأس أمم إفريقيا لكرة اليد 2024 إلى 4 مجموعات، بواقع 4 منتخبات في كل مجموعة. وتلعب مواجهات الدور الأول بنظام دوري من دور واحد. ويتأهل الأول والثاني من كل مجموعة إلى دور الثمانية، وبداية من الدور ربع النهائي تقام المباريات بنظام خروج المغلوب حتى المباراة النهائية.
وأسفرت القرعة عن وضع المنتخب المغربي في المجموعة الثالثة إلى جانب الغابون وليبيا والجزائر، فيما ضمت المجموعة الأولى الرأس الأخضر وجمهورية الكونغو الديمقراطية وزامبيا ورواندا، والمجموعة الثانية كلا من مصر وغينيا والكاميرون والكونغو برازافيل، أما المجموعة الرابعة فضمت تونس وأنغولا ونيجيريا وكينيا.
وانطلقت بطولة إفريقيا لكرة اليد رجال للمرة الأولى عام 1974، وتوج بها ثلاث منتخبات فقط خلال 25 نسخة سابقة، أكثرها تونس 10 مرات، ثم مصر 8 مرات.
وتشهد البطولة تأهل أول 5 منتخبات إلى كأس العالم لكرة اليد 2025، الذي تستضيفه كرواتيا، كما سيحجز المنتخب المتوج باللقب تذكرته مباشرة إلى دورة الألعاب الأولمبية باريس 2024.


بتاريخ : 19/01/2024