ورزازات : انطلاق خدمات مركز مرجعي للتكفل بالأشخاص المتعايشين مع «السيدا»

 

عرف يوم الجمعة 26 يناير 2024 الأخير، افتتاح المركز المرجعي للتكفل بالأشخاص المتعايشين مع فيروس داء فقدان المناعة المكتسبة بإقليم ورزازات.
ويعتبر هذا المشروع الطموح، الثاني من نوعه بجهة درعة تافيلالت، بعد الأول الذي دشن خلال الأسابيع الماضية بإقليم الرشيدية، ويهدف إلى تسهيل الولوج لخدمات اختبار فيروس نقص المناعة المكتسبة والتكفل بالحالات المصابة مجانا، في إطار الإنصاف واحترام حقوق الإنسان للأشخاص، وكذا التخفيف من معاناة التنقل خارج الجهة للمصابين بهذا الفيروس الخطير، وفقا لورقة رسمية في الموضوع.
ويعد افتتاح هذا المركز بإقليم ورزازات وقبلهإقليم الرشيدية، ثمرة لمجهودات وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، ويدخل في إطار المخطط الاستراتيجي الوطني لمكافحة السيدا 2023، الذي يهدف إلى القضاء على وباء فيروس نقص المناعة المكتسبة بحلول عام 2030، وفقا لأهداف التنمية المستدامة.
وعملت المديرية الجهوية لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية لجهة درعة تافيلالت في هذا الإطار، وفقا لمصدر مسؤول، على تكوين أطر طبية على مستوى الجهة لذات الغرض، فضلا عن تجهيز هذا المركز بكل المعدات اللازمة من مختبر للتحاليل الطبية والأدوية، لتسهيل عمل هذه الأطر الصحية، وتقريب الخدمات الصحية من المصابين. ويرجع الفضل في إنجاح هذا المشروع الذي رأى النور بورزازات إلى عدد من المتدخلين من بينهم الصندوق العالمي للقضاء على السيدا والسل والمديرية الجهوية لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية لجهة درعة تافيلالت والمديرية الإقليمية لنفس الوزارة بورزازات.


الكاتب : فجر مبارك

  

بتاريخ : 31/01/2024