هل تضم القائمة القصيرة للبوكر «فسيفسائي» عيسى ناصري؟

يتم اليوم الأربعاء ، 14 فبراير 2024، الإعلان عن القائمة القصيرة لجائزة العالمية للرواية العربية «البوكر» في دورتها 17 ، بينما يتم إعلان الرواية الفائزة في 28 إبريل 2024.
وتضم اللائحة الطويلة والتي تشمل 15عملا روائيا، رواية «الفسيفسائي» للكاتب المغربي ابن مدينة خنيفرة عيسى ناصري، الذي قال إنه بدأ الاعداد لكتابتها في صيف 2020: « لكن فكرتها ظلت راسخة في ذهنه قبل هذا الوقت بكثير. وتحديدا منذ زيارته الأولى لموقع وليلي الأثري، لافتا إلى أنه منذ اليوم الذي وقف فيه بين أسوار المدينة، أدرك أن آثارها منذورة لإسكانها في كتاب، أو في رواية بالأحرى.
وأوضح ناصري أنه عندما طالعته فسيفساءات “الفصول الأربعة، و”أورفي يعزف للكائنات” و”البهلوان”، و”هيلاس تخطفه الحوريات” أيقن أن حبلا متينا يشده شدا إلى ذلك الجمال النائم في يباب وليلي الآفلة. فقد كانت تلك الأرضيات الفسيفسائية حمالة تاريخ وأساطير وحضارة بائدة. كانت ملهمة إلى حد لا يمكنه أن يتجاهل غوايتها وسحرها، ما جعله ينبري للبحث والقراءة والنبش في تاريخ المدينة وفسيفسائها، قبل أن يعمل جاهدا على تخييل حكايات تليق بفضاء خصيب مثل وليلي.وأبرز ناصري أن كتابة “الفسيفسائي” استغرقت ما يزيد عن العامين ونصف العام، في ثلاثة أماكن هي مولاي إدريس زرهون المطلة على وليلي، ومكناس القريبة منها، ومريرت مدينته مسقط رأسه، حيث انتهى من تخييلها، مشيرا إلى أنه كان يعود إلى المخطوطة من وقت لآخر لإجراء تغييرات وتعديلات قبل أن يبعث بها للنشر.
وتجدر الاشارة الى أن هذه الاعمال هي:
رواية «خاتم ريما» بالي سليمى من سوريا.
رواية «فومبى» لبدرية البدرى من عمان.
رواية «عين الحدأة» لصالح الحمد من السعودية.
رواية «قناع بلون السماء» لباسم خنجقجى من فلسطين.
رواية «الأصنام «لامين الزاوى من الجزائر .
رواية «سمعت كل شيء» لسارة الصراف من العراق.
رواية «الوجه الآخر للظل» لرشيد الضغيف من لبنان.
رواية «باهل مكة Multiverse 1945-2009 «لرجاء عالم من السعودية.
رواية» كل يوم تقريبا» لمحمد عبد النبى من مصر.
رواية «دائرة التوابل «لصالحة عبيد من الامارات.
رواية «سماء القدس» السابعة لأسامة العيسة من فلسطين.
رواية» أخفى الهوى «لدرة الفازع من تونس.
رواية «مقامرة على شرف الليدى ميتسى» لأحمد المرسى من مصر.
رواية «عاصفة على الجزر «لأحمد منور من الجزائر .
رواية «الفسفسائى» لعيسى ناصرى من المغرب.


بتاريخ : 14/02/2024